6147 99 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن معبد بن كعب بن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة بن ربعي الأنصاري ، أنه كان يحدث nindex.php?page=hadith&LINKID=656031أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقال : مستريح ومستراح منه . قالوا : يا رسول الله ، ما المستريح والمستراح منه ؟ قال : العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله عز وجل ، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب .
مطابقته للترجمة يمكن أخذها من قوله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=656031يستريح من نصب الدنيا " ومن جملة النصب سكرة الموت . nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل بن أبي أويس ، واسمه عبد الله المدني ، ابن أخت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس الذي روى عنه ، ومحمد بن عمرو بن حلحلة : بفتح الحاءين المهملتين وإسكان اللام الأولى ، وليس له عن معبد غيره ، ومعبد : بفتح الميم وسكون العين المهملة وفتح الباء الموحدة ، ابن كعب بن مالك الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=60وأبو قتادة : اسمه الحارث بن ربعي ، بكسر الراء وسكون الباء الموحدة وكسر العين المهملة وتشديد الياء . والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الجنائز عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك به ، وعن غيره ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة .
قوله : " مر عليه بجنازة " على صيغة المجهول . قوله : " ومستراح " الواو فيه بمعنى أو ، أو هي للتقسيم على ما صرح بمقتضاه في جواب سؤالهم . قوله : " من نصب الدنيا " النصب التعب والمشقة . قوله : " وأذاها " من عطف العام على الخاص . وقال ابن التين : يحتمل أن يراد بالمؤمن المتقي خاصة ، ويحتمل كل مؤمن ، والفاجر يحتمل أن يراد به الكافر ويحتمل أن يدخل فيه العاصي ، أما راحة العباد منه فلما كان لهم من ظلمه وأما راحة البلاد فلما كان من غصبها ومنعها من حقها وصرف ما يحصل منها إلى غير أهله في غير وجهه ، وأما راحة الشجر فلما كان من قلعه إياها بالغصب أو من أخذ ثمره كذلك ، لكن الراحة هنا لصاحب الشجر ، وإسناد الراحة إليه مجاز ، وأما راحة الدواب فلما كان من استعمالها فوق طاقتها والتقصير في أكلها وشربها .