صفحة جزء
6166 وقال ابن عباس : وتقطعت بهم الأسباب قال : الوصلات في الدنيا .


أي : قال ابن عباس في تفسير قوله تعالى " وتقطعت بهم الأسباب " الوصلات في الدنيا ، بضم الواو والصاد المهملة ، وقال ابن التين : ضبطناه بضم الصاد وفتحها وسكونها . وقال الكرماني : هو جمع الوصلة وهي الاتصال ، وكل ما اتصل بشي فما بينهما وصلة . وقال أبو عبيد : الأسباب هي الوصلات التي كانوا يتواصلون بها في الدنيا . وعن ابن عباس : الأسباب الأرحام . رواه الطبري من طريق ابن جريج عنه ، وهو منقطع ، وأخرج عبد بن حميد من طريق شيبان عن قتادة : الأسباب الوصلات التي كانت بينهم في الدنيا ، يتواصلون بها ويتحابون ، فصارت عداوة يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية