637 (وعن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=16413عبد الله بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نحوه غير أنه قال: كرهت أن أؤثمكم فتجيئون وتدوسون الطين إلى ركبكم ).
قوله: (وعن حماد عن عاصم ) عطف على قوله: (حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد )، وليس بمعلق، وقد ذكرنا الآن أنه رواه في باب الكلام في الأذان عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد عن حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب وعبد الحميد، وعاصم، وهنا عن حماد عن عاصم وحده، وعاصم هو الأحول . قوله: ( نحوه ) أي نحو الحديث المذكور آنفا، ولكن لما كانت فيه زيادة ذكرها بقوله: غير أنه قال كرهت أن أؤثمكم إلى آخره، وفي الحديث المذكور آنفا كرهت أن أحرجكم، وهنا أؤثمكم، وكلاهما في المعنى قريب، والتفاوت في اللفظ.
ثم هذه اللفظة رويت على وجهين أحدهما أن أؤثمكم من الإيثام من باب الإفعال، يقال: آثمه يؤثمه إذا أوقعه في الإثم، والآخر: أن أؤثمكم من التأثيم من باب التفعيل. قوله: ( فتجيئون ) إلى آخره زائد صرف على الرواية الأولى، وتجيئون بالنون على الأصل في رواية الأكثرين، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني : فتجيئوا بحذف النون، وهو لغة للعرب حيث يحذفون نون الجمع بدون الجازم والناصب. قوله: ( وتدوسون الطين ) من الدوس، وهو الوطء.