سعيد بن محمد بن الحكم بن أبي مريم الجمحي المصري ، ونافع بن عمر الجمحي المكي ، nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي مليكة التيمي المكي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا في الحوض عن nindex.php?page=showalam&ids=15859داود بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع به .
قوله : " ماؤه أبيض من اللبن " قال nindex.php?page=showalam&ids=15140المازري : مقتضى كلام النحاة أن يقال : أشد بياضا ، ولا يقال : أبيض من كذا ، ومنهم من أجازه في الشعر ، ومنهم من أجاز بقلة ، ويشهد له هذا الحديث وغيره ، وقال بعضهم يحتمل أن يكون ذلك من تصرف الرواة فقد وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=661264أشد بياضا من اللبن . انتهى .
قلت : القول بأن هذا جاء من النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أولى من نسبة الرواة إلى الغلط على زعم النحاة ، واستشهاده لذلك برواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم لا يفيده لأنه لا مانع أن يكون النبي صلى الله تعالى عليه وسلم استعمل أفعل التفضيل من اللون فيكون حجة على النحاة .
قوله : " وريحه أطيب من المسك " وعند nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : nindex.php?page=hadith&LINKID=695434أطيب ريحا من المسك ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في حديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة nindex.php?page=hadith&LINKID=651837أطيب رائحة وزاد nindex.php?page=showalam&ids=12510ابن أبي عاصم وابن أبي الدنيا في حديث بريدة : وألين من الزبد ، وزاد nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر nindex.php?page=showalam&ids=99وثوبان : nindex.php?page=hadith&LINKID=693673وأحلى من العسل ، وزاد nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : nindex.php?page=hadith&LINKID=944930وأبرد من الثلج ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : وماؤه أشد بردا من الثلج .
قوله : " من شرب منها " أي : من الكيزان ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني : من شرب منه أي : من شرب من الحوض .
قوله : " فلا يظمأ أبدا " أي : فلا يعطش أبدا ، وزاد nindex.php?page=showalam&ids=12510ابن أبي عاصم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ومن صرف عنه لم يرو أبدا .