6238 وقال منصور بن النعمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وحرم، بالحبشية وجب .
منصور بن النعمان اليشكري البصري ، سكن مرو ثم بخارى ، وما له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الموضع ، وقال الكرماني : منصور بن النعمان في النسخ هكذا ، لكن قالوا : صوابه nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر السلمي الكوفي ، وهذا التعليق رواه أبو جعفر عن ابن قهزاد عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة عنه ، هكذا قاله صاحب ( التلويح ) وتبعه صاحب ( التوضيح ) ، وقال بعضهم : لم أقف على ذلك في ( تفسير أبي جعفر الطبري ) .
قلت : هذا مجرد تشنيع وعدم وقوفه على هذا لا يستلزم عدم وقوف غيره ، ونسخ nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري كثيرة فلا تخلو عن زيادة ونقصان .
قوله : " وحرم بالحبشية وجب " يعني معنى حرم باللغة الحبشية وجب ، وروى غير عكرمة عن ابن عباس : وجب عليهم أنهم لا يتوبون يعني : في تفسير قوله عز وجل : وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون وعن أبي عبيدة " لا " هنا زائدة ، وذهب إلى أن حراما على بابه ، وأنكر البصريون زيادة " لا " هنا ، وقيل : المعنى وحرام أن يتقبل منهم عمل لأنهم لا يرجعون ، أي : لا يتوبون ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج ، وقيل : الحرام المنع ، فالمعنى حرام عليهم الرجوع إلى الدنيا ، وقال المهلب : وجب عليهم أنهم لا يتوبون ، وحرم وحرام بمعنى واحد والتقدير : وحرام على قرية أردنا إهلاكها التوبة من كفرهم ، وهذا كقوله : أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن أي : تقدم علم الله في قوم نوح أنه لن يؤمن منهم غير من آمن ، ولذلك قال نوح عليه السلام رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إلى قوله : فاجرا كفارا إذ قد أعلمتني " أنه لن يؤمن منهم إلا من قد آمن " وأهلكهم لعلمه تعالى أنهم لا يرجعون إلى الإيمان .