مطابقته للترجمة ظاهرة وفيه إيضاح حكم الترجمة ، nindex.php?page=showalam&ids=15302ومحمد بن أبي بكر المقدمي على صيغة اسم المفعول من التقديم ، وحكيم بفتح الحاء المهملة وبالكاف ابن أبي حرة بضم الحاء المهملة وتشديد الراء الأسلمي المدني ، وأبو حرة لا يدرى اسمه وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا هذا الحديث الواحد ، وقد أورده متابعا لزياد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في الحديث الآتي .
ورواته ثقات ، يفسر بها المبهم في رواية حكيم بخلاف رواية nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير ، حيث قال : فسأله رجل ، انتهى .
قلت : فيه نظر لأن أبا نعيم أخرج الحديث المذكور من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي أيضا من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر ، ولفظه أنه سمع رجلا يسأل nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر عن رجل نذر . . فذكر الحديث .
وهذا أقرب وأولى لتفسير المبهم المذكور من تفسيره بما في حديث أجنبي عن هذا مع أنه لا منافاة أن يكونا قضيتين ، وفي واحدة منهما السائل رجل وفي الأخرى امرأة .
قلت : قصده أن يخدش في كلام الكرماني في نقله الوجهين في قوله : " ولا يرى " ، ولا يضره ذلك لأن كون الفاعل في هذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينافي كون الفاعل في ذلك هو عبد الله في الوجهين ، والقائل هو حكيم بن أبي حرة في الوجه الثاني [ ص: 214 ] بناء على تعدد القضية .