وروى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الجد أب ، وقرأ واتبعت ملة آبائي إبراهيم الآية .
قوله : " ولم يذكر " على صيغة المجهول ، قوله : " خالف أبا بكر " أي فيما قاله من الجد حكمه حكم الأب .
قوله : " وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " الواو فيه للحال ، قوله : " متوافرون " أي فيهم كثرة وعدد وهو إجماع سكوتي ، وممن قال مثل قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس معاذ ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء ، وأبو موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله تعالى عنهم .
ومن التابعين أيضا : nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي .
وقال أيضا من الفقهاء nindex.php?page=showalam&ids=16542عثمان البتي ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وداود والمزني ، وابن شريح .
وذهب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود إلى توريث الإخوة مع الجد لكن اختلفوا في كيفية ذلك ، وموضعه كتب الفرائض .
قوله : " وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يرثني " إلى آخره ، أراد به الإنكار أي لم لا يرث الجد ؟ فيكون ردا على من حجب الجد بالإخوة أو معناه : فلم لا يرث الجد وحده دون الإخوة ؟ كما في العكس فهو رد على من قال بالشركة بينهما .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : وجه قياس nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن ابن الابن لما كان كالابن عند عدم الابن ، كان أبو الأب عند عدم الأب كالأب .