مطابقته للترجمة ظاهرة ؛ لأن أبا بكر أدب ابنته nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم من غير أن يستأذنه، nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل هو ابن أبي أويس، واسمه عبد الله ، ابن أخت مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16337وعبد الرحمن بن القاسم يروي عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، والحديث مضى مطولا في الطهارة، وفي النكاح عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، وفي فضل أبي بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، وفي التفسير عن إسماعيل المذكور، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الطهارة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه، وفي التفسير عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ومضى الكلام فيه في الطهارة .
قوله: "ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع" جملة حالية .
قوله: "حبست" قول أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة ، لأنها كانت سبب توقف رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ فقدت قلادتها، فتوقفوا لطلب الماء .
قوله: "والناس" بالنصب عطف على ما قبله، والواو في "وليسوا" للحال .
قوله: "يطعن" بضم [ ص: 21 ] العين، وقيل: بفتحها، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس : طعن بالرمح يطعن بالضم، وطعن يطعن بالفتح في القول .
قوله: "إلا مكان رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم بفتح الميم، وقال الكرماني : هو كقولهم: جنات فلان، أو مجلسه، أو إلا مكانه على فخذي، أو عندي، أو إلا كونه عندي .