6486 19 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن خزاعة قتلوا رجلا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16432عبد الله بن رجاء ، حدثنا حرب ، عن يحيى ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=656372أنه عام فتح مكة قتلت خزاعة رجلا من بني ليث بقتيل لهم في الجاهلية، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله حبس عن مكة الفيل، وسلط عليهم رسوله والمؤمنين، ألا وإنها لم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، ألا وإنما أحلت لي ساعة من نهار، ألا وإنها ساعتي هذه حرام، لا يختلى شوكها، ولا يعضد شجرها، ولا يلتقط ساقطتها إلا منشد، ومن قتل له قتيل فهو بخير النظرين، إما يودى، وإما يقاد، فقام رجل من أهل اليمن يقال له أبو شاه فقال: اكتب لي يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اكتبوا لأبي شاه، ثم قام رجل من قريش فقال: يا رسول الله، إلا الإذخر، فإنما نجعله في بيوتنا، وقبورنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إلا الإذخر .
مطابقته للترجمة من حيث إن الترجمة من لفظ الحديث .
وأخرجه من طريقين: أحدهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم بضم النون، الفضل بن دكين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان بن عبد الرحمن النحوي، أصله بصري سكن الكوفة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير اليمامي الطائي ، واسم أبي كثير: صالح بن المتوكل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ومضى هذا في العلم في باب كتابة العلم، فإنه أخرجه هناك، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، إلخ نحوه، وفيه بعض الزيادة والنقصان، والطريق الآخر أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=16432عبد الله بن رجاء بن المثنى البصري في صورة التعليق، وهو أيضا شيخه، روى عنه في غير موضع، وروى عن محمد غير منسوب عنه [ ص: 43 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=15705حرب بن شداد ، عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ووصله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق هشام بن علي السيرافي ، عنه، وساق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الحديث هنا على لفظ حرب ، وساق الطريق الأول على لفظ nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، كما في كتاب العلم، ومراده من الطريق الثاني تبيين عدم تدليس nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، وتقدم في اللقطة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة مصرحا بالتحديث في جميع السند .
قوله: "أنه" أي الشأن.
قوله: "خزاعة" بضم الخاء المعجمة وبالزاي، وهي قبيلة كانوا غلبوا على مكة ، وحكموا فيها، ثم أخرجوا منها، فصاروا في ظاهرها، وكانت بينهم وبين بني بكر عداوة ظاهرة في الجاهلية، وكانت خزاعة حلفاء بني هاشم بن عبد مناف إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت بنو بكر حلفاء قريش .
قوله: "رجلا من بني ليث " واسم الرجل القاتل من خزاعة خراش بالخاء والشين المعجمتين، ابن أمية الخزاعي ، واسم المقتول منهم في الجاهلية أحمر ، واسم المقتول من بني ليث (قبيلة) لم يدر اسمه، وبنو ليث قبيلة مشهورة، ينسبون إلى ليث بن بكر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر .
قوله: "حبس عن مكة الفيل" أشار به إلى قصة الحبشة ، وهي مشهورة.
قوله: "ألا" بفتح الهمزة واللام المخففة، وهي كلمة تنبيه تدل على تحقق ما بعدها، وتأتي لمعان أخر.
قوله: "ولا يختلى" بالخاء المعجمة، أي لا يجز شوكها.
قوله: "ولا يعضد" أي لا يقطع.
قوله: "ولا يلتقط" بفتح الياء من الالتقاط، وفاعله هو قوله: "إلا منشد" بالرفع وهو المعرف، يعني لا يجوز لقطتها إلا للتعريف.
قوله: "فهو" أي ولي القتيل، بخير النظرين وهما الدية والقصاص.
قوله: "إما يودى" بضم الياء على صيغة المجهول، ويروى: إما أن يؤدى، أي إما أن يعطى الدية، وإما أن يقاد أي يقتص، من القود، وهو القصاص، واختلف العلماء في أخذ الدية من قاتل العمد: فروي عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، وعطاء أن ولي المقتول بالخيار بين القصاص وأخذ الدية، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، والكوفيون : ليس له إذا كان عمدا إلا القصاص، ولا يأخذ الدية إلا إذا رضي القاتل، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المشهور عنه.
قوله: " أبو شاه " بالهاء لا غير على المشهور، وقيل بالتاء.
قوله: "ثم قام رجل من قريش " هو nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب ، وقد مر الكلام فيه مبسوطا في كتاب العلم، وكتاب الحج، و"الإذخر" بكسر الهمزة وسكون الذال المعجمة وكسر الخاء المعجمة وبالراء، وهي حشيشة طيبة الرائحة، تسقف بها البيوت فوق الخشب، وهمزتها زائدة .