مطابقته للترجمة من حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤاخذ nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بتكذيبه هشاما ، ولا بكونه لببه بردائه وأراد الإيقاع به، بل صدق هشاما في نقله، وعذر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في إنكاره.
nindex.php?page=showalam&ids=12070وأبو عبد الله هو البخاري نفسه، وليس هذا في كثير من النسخ، بل قال بعد الترجمة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث : هذا تعليق منه.
ومضى هذا الحديث في الأشخاص في باب كلام الخصوم بعضهم في بعض، أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=14937عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب . .. إلخ، وليس فيه ذكر nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة ، ومضى الكلام فيه.
ووصل هذا التعليق nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح كاتب الليث عنه، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس شيخ nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث فيه هو nindex.php?page=showalam&ids=17423ابن يزيد ، وقد تقدم في فضائل القرآن وغيره من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث أيضا موصولا لكن عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل لا عن يونس ، وقال بعضهم – وهم مغلطاي ومن تبعه - في أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن عفير عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن يونس . قلت: أراد بقوله "ومن تبعه" صاحب التوضيح، وهو شيخه، وقد أدمج ذكره هنا.
قوله " أساوره " بالسين المهملة، أي أواثبه وأحمل عليه، وأصله من السورة، وهو البطش.
قوله: "ثم لببته " من التلبيب، وهو جمع الثياب عند الصدر في الخصومة والجد.
قوله: "أو بردائي " شك من الراوي.
قوله: " على سبعة أحرف " أي على سبعة لغات هي أفصح اللغات، وقيل: الحرف الإعراب، يقال: فلان يقرأ بحرف عاصم أي بالوجه الذي اختاره من الإعراب، وقيل: توسعة وتسهيلا لم يقصد به الحصر، وفي الجملة قالوا: هذه القراءات السبعة ليس كل واحد منها واحدا من تلك السبع، بل يحتمل أن تكون كلها واحدا من اللغات السبعة.