مطابقته للترجمة ظاهرة ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن عبد الله هو ابن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد : الأنصاري ، والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه.
والحديث مضى في النكاح في باب إذا زوج ابنته وهي كارهة فنكاحها مردود.
قوله: " أن امرأة من ولد جعفر " وفي رواية ابن أبي عمر عن سفيان " أن امرأة من آل جعفر " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، ولم يدر اسم المرأة ، وقال بعضهم: ويغلب على الظن أنه nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب ، ثم قال: وتجاسر الكرماني فقال: المراد به nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر الصادق بن محمد الباقر ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد جد nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر الصادق لأمه ، انتهى. ثم قال: وخفي عليه أن القصة المذكورة وقعت وجعفر الصادق صغير ; لأن مولده سنة ثمانين ، وكانت وفاة nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جارية في سنة ثلاث وتسعين من الهجرة ، وقد وقع في الحديث أنه أخبر المرأة بحديث خنساء بنت خذام ، فكيف تكون المرأة المذكورة في مثل تلك الحالة وأبوها ابن ثلاث عشرة سنة أو دونها ؟ انتهى. قلت: هو أيضا تجاسر حيث قال بغلبة الظن أنه nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب ، والكرماني لم يقل هذا من عنده ، وإنما نقله عن أحد ، فلا ينسب إليه التجاسر ، ويمكن أن يكون جعفر غير ما قالا.
قوله: " وهي كارهة " الواو فيه للحال.
قوله: " عبد الرحمن " بالجر ، ومجمع على وزن اسم الفاعل من التجميع ، عطف عليه ، وهما ابنا يزيد بن جارية بالجيم ، وهنا قد نسبا إلى جدهما ، وتقدم في النكاح أنهما نسبا إلى أبيهما ، ولقد صحف من قال حارثة بالحاء المهملة والثاء المثلثة.
قوله: فلا تخشين " ، قال الكرماني : بلفظ الجمع خطاب للمرأة المتخوفة وأصحابها ، وقال ابن التين : صوابه بكسر الياء وتشديد النون ، ولو كان بلا نون التأكيد لحذفت النون في النهي على ما عرف.
قوله: " فإن خنساء " بفتح الخاء المعجمة وسكون النون وبالسين المهملة وبالمد: بنت خذام بكسر الخاء المعجمة وبالذال المعجمة الخفيفة: ابن وديعة ، الأنصارية من الأوس ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : اختلفت الأحاديث في حالها في ذلك الوقت ، فرواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية عن خنساء أنها كانت ثيبا ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن عبد الله بن يزيد بن وديعة عن خنساء بنت خذام أنها كانت يومئذ بكرا ، والصحيح نقل nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إن شاء الله تعالى.
قوله: " قال سفيان " وأما nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن يعني ابن القاسم بن محمد بن أبي بكر رضي الله تعالى عنه.
قوله: " فسمعته يقول عن أبيه عن خنساء " أراد أنه أرسله فلم يذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ولا أخاه.