مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله: " وهذا هدية " ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15350المهلب : حيلة العامل ليهدى له تقع بأن يسامح بعض من عليه الحق ، فلذلك قال: هلا جلس في بيت أبيه وأمه ، لينظر هل يهدى له ؟ ويقال: احتيال العامل هو بأن ما أهدي له في عمالته يستأثر به ولا يضعه في بيت المال ، وهدايا العمال والأمراء هي من جملة حقوق المسلمين.
nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو أسامة: حماد بن أسامة ، nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام هو ابن عروة يروي عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد بضم الحاء: عبد الرحمن ، وقيل: المنذر ، الساعدي الأنصاري .
والحديث مضى في الهبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد ، وفي النذور عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان ، وفي الزكاة عن nindex.php?page=showalam&ids=17409يوسف بن موسى ، ومضى الكلام فيه في الزكاة.
قوله: " ابن اللتبية " بضم اللام وسكون التاء المثناة من فوق وبالباء الموحدة وياء النسبة ، وقيل: بفتح التاء المثناة من فوق ، وقيل: بالهمزة المضمومة بدل اللام ، واسمه عبد الله .
قوله: " فلا أعرفن " نهي للمتكلم صورة ، وفي المعنى نهي لقوله "أحدا" ، ويروى: فلأعرفن ، أي والله لأعرفن.
قوله: " رغاء " هو صوت ذات الخف.
قوله: " تيعر " بالكسر ، وقيل: بالفتح ، من اليعار بضم الياء آخر [ ص: 125 ] الحروف ، وتخفيف العين المهملة ، وهو صوت الشاة.
قوله: " بياض إبطيه " ويروى بالإفراد.
قوله: " بصر عيني " بلفظ الماضي ، وكذلك لفظ "سمع" أي أبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم ناطقا ورافعا يديه وسمعت كلامه ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الراوي له ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : ضبط أكثرهم بسكون الصاد وبسكون الميم ، وفتح الراء والعين ، مصدرين مضافين ، وهو مفعول "بلغت" ، وهو مقول رسول الله صلى الله عليه وسلم.