672 ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=45أبو أسيد: طولت بنا يا بني ).
مطابقة هذا الأثر للترجمة ظاهرة فإن قول nindex.php?page=showalam&ids=45أبي أسيد لابنه: طولت بنا الصلاة، كالشكاية من تطويله، nindex.php?page=showalam&ids=45وأبو أسيد بضم الهمزة وفتح السين، وسكون الياء آخر الحروف، وفي آخره دال مهملة، وفي (التوضيح): وأسيد بضم الهمزة كذا بخط الدمياطي، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني في نسخة أبي ذر من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي وحده: nindex.php?page=showalam&ids=45أبو أسيد بفتح الهمزة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله : قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق: ووكيع أبو أسيد وهو الصواب، واسمه nindex.php?page=showalam&ids=45مالك بن ربيعة الأنصاري الساعدي المدني شهد المشاهد كلها، وهو مشهور بكنيته، مات سنة ثلاثين. وقيل: سنة ستين، وفيه اختلاف كثير، وهو آخر من مات من البدريين، وهذا التعليق رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12827عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل، قال: حدثني المنذر بن أبي أسيد الأنصاري، قال: كان أبي يصلي خلفي، فربما قال لي: يا بني طولت بنا اليوم بالصافات. انتهى، وعلم من هذا أن اسم أبي أسيد المنذر، وقوله: (يا بني) بالتصغير لأجل الشفقة دون التحقير، وفي (التلويح)، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وكره nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أن يؤم الرجل أباه . هذا التعليق مذكور في بعض النسخ، فلئن صح فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، حدثنا إبراهيم بن أبي يزيد المكي عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال: لا يؤم الرجل أباه.