مطابقته للترجمة ظاهرة، هذا على هذه الرواية من غير ذكر الوصف للرؤيا، وهي رواية أحمد بن يحيى الحلواني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ويروى: الرؤيا الصادقة من الله ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني : الرؤيا الصالحة، وهي التي وقعت في معظم الروايات .
وأحمد بن يونس هو أحمد بن يونس اليربوعي الكوفي ، وزهير هو ابن معاوية ، أبو خيثمة الكوفي ، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى هو ابن سعيد الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة: ابن عبد الرحمن بن عوف ، nindex.php?page=showalam&ids=60وأبو قتادة: الحارث بن ربعي الأنصاري .
والحديث مضى في الطب، عن nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد ، وأخرجه بقية الجماعة .
قوله ( والحلم ) بضم الحاء واللام، قال ابن التين : كذا قرأناه، وفي ضبط nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : بسكون اللام، وهو ما يراه النائم، وحلم بفتح الحاء واللام كضرب، تقول: حلمت بكذا وحلمته . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده في مثلثه: ويجمع على أحلام لا غير . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : الحالم: النائم يرى في منامه شيئا ، وإذا لم ير شيئا فليس بحالم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : الحلم بالضم ليس بمصدر، وإنما هو اسم، وحكى ابن التياني في الموعب، عن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي في المصدر: حلما وحلما، والحلم بالكسر: الأناة، يقال منه: حلم بضم اللام .
قوله ( من الشيطان ) أضيفت إليه لكونها على هواه ومراده، وقيل: لأنه الذي يخيل بها، ولا حقيقة لها في نفس الأمر .