وقال الكرماني : المعتبر في أقوال العابرين قول العابر الأول، فيقبل إذا كان مصيبا في وجه العبارة، أما إذا لم يصب فلا يقبل؛ إذ ليس المدار إلا على إصابة الصواب، فمعنى الترجمة: من لم يعتقد أن تفسير الرؤيا هو للعابر الأول إذا كان مخطئا، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1للصديق : أخطأت بعضا، كأنه يشير إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم.. فذكر حديثا فيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=849932والرؤيا لأول عابر ، وهو حديث ضعيف فيه يزيد الرقاشي ، ولكن له شاهد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه بسند حسن، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن أبي رزين العقيلي ، رفعه: nindex.php?page=hadith&LINKID=849933الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت . لفظ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود . وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : سقطت، انتهى.
قلت: هذا الذي قاله غير مناسب لمعنى الترجمة، يفهمه من له أدنى إدراك وذوق.