مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله: (لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح) ، فإن فيه معنى الحمل عليه.
أخرجه، عن محمد ، قال [ ص: 187 ] الكرماني هو الذهلي . وكذا جزم به أبو علي الجياني بأنه nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي .
وقال بعضهم: يحتمل أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما أخرج هذا الحديث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق .
قلت: الاحتمال بعيد، فإن إخراج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم هذا الحديث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق لا يستلزم إخراج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري كذلك، nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر - بفتح الميمين - ابن راشد ، nindex.php?page=showalam&ids=17257وهمام - بالتشديد - ابن منبه .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الأدب عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع .
قوله: (لا يشير) نفي، ويجوز لا يشر بصورة النهي.
قوله: (فإنه) أي: فإن الذي يشير لا يدري لعل الشيطان ينزغ بالغين المعجمة، قال nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل في الغين : نزغ الشيطان بين القوم نزغا حمل بعضهم على بعض بالفساد، ومنه: من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني بالعين المهملة، ونقل nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض عن جميع رواة nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بالعين المهملة، ومعناه يرمي بيده ويحقق الضربة، ومن رواه بالمعجمة قال: هو من الإغراء، أي: يزين له تحقق الضربة.
قوله: (فيقع في حفرة من النار) كناية عن وقوعه في المعصية التي تفضي به إلى دخول النار.
وفي الحديث النهي عما يفضي إلى المحذور وإن لم يكن المحذور محققا سواء كان ذلك في جد أو هزل، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا: nindex.php?page=hadith&LINKID=661749من أشار إلى أخيه بحديدة لعنته الملائكة . وقال: حديث حسن صحيح غريب.