مطابقته للترجمة ظاهرة. nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن عبد الله بن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة ، وإسرائيل هو ابن موسى ، وكنيته أبو موسى ، وهو ممن وافقت كنيته اسم أبيه، وهو بصري كان يسافر في التجارة إلى الهند وأقام بها مدة.
قوله: " وجاء nindex.php?page=showalam&ids=16438ابن شبرمة " هو عبد الله قاضي الكوفة في خلافة أبي جعفر المنصور ، ومات في زمنه سنة أربع وأربعين ومائة، وكان صارما عفيفا ثقة فقيها.
قوله: " فقال: أدخلني على عيسى فأعظه " عيسى هو ابن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، ابن أخي المنصور ، وكان أميرا على الكوفة إذ ذاك، و " أعظه " بفتح الهمزة وكسر العين المهملة وفتح الظاء المعجمة: من الوعظ.
قوله: " فكأن " بالتشديد أي فكأن nindex.php?page=showalam&ids=16438ابن شبرمة خاف عليه أي على nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، فلم يفعل أي فلم يدخله على عيسى بن موسى ، ولعل سبب خوفه عليه أنه كان ناطقا بالحق فخشي أن لا يتلطف بعيسى فيبطش به؛ لما عنده من عزة الشباب وعزة الملك. وفيه دلالة على أن من خاف على نفسه سقط عنه الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر .
قوله: " بالكتائب " جمع كتيبة على وزن عظيمة، وهي طائفة من الجيش تجمع، وهي فعيلة بمعنى مفعولة؛ لأن أمير الجيش إذا رتبهم وجعل كل طائفة على حدة كتبهم في ديوانه.
قوله: " لا تولي " بالتشديد أي لا تدبر أخراها أي الكتيبة التي لخصومهم.
قوله: " قال معاوية : من لذراري المسلمين " أي من يتكفل لهم حينئذ، والذراري - بالتشديد والتخفيف - جمع ذرية.
قوله: " فقال عبد الله بن عامر " ابن كريز - مصغر الكرز بالراء والزاي - العبشمي " nindex.php?page=showalam&ids=77وعبد الرحمن بن سمرة : نلقاه أي نجتمع به ونقول له " نحن نطلب " الصلح " وهذا ظاهره أنهما بدآ بذلك، والذي تقدم في كتاب الصلح أن معاوية هو الذي بعثهما، فيمكن الجمع بأنهما عرضا أنفسهما فوافقهما، وآخر الأمر وقع [ ص: 208 ] الصلح، فقيل: في سنة أربعين. وقيل: في سنة إحدى وأربعين، والأصح أنه تم في هذه السنة، ولهذا كان يقال له: عام الجماعة؛ لاجتماع الكلمة فيه على معاوية .
قوله: " قال الحسن " أي البصري، وهو موصول بالسند المتقدم.
قوله: " ولقد سمعت nindex.php?page=showalam&ids=130أبا بكرة " هو نفيع بن الحارث الثقفي . وفيه تصريح بسماع الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة .
قوله: " ابني هذا " أطلق الابن على ابن البنت.
قوله: " ولعل الله " استعمل لعل استعمال عسى لاشتراكهما في الرجاء، والأشهر في خبر لعل بغير أن، كقوله تعالى: لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا .
قوله: " فئتين " زاد nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد في روايته " عظيمتين " وحديث الحسن هذا قد مضى في كتاب الصلح بأتم منه.
وفيه من الفوائد علم من أعلام النبوة، ومنقبة nindex.php?page=showalam&ids=35للحسن بن علي ؛ لأنه ترك الخلافة لا لعلة ولا لذلة ولا لقلة، بل لحقن دماء المسلمين. وفيه ولاية المفضول الخلافة مع وجود الأفضل ؛ لأن الحسن ومعاوية ولي كل منهما الخلافة nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص nindex.php?page=showalam&ids=85وسعيد بن زيد في الحياة، وهما بدريان، قاله ابن التين . وفيه جواز خلع الخليفة نفسه إذا رأى في ذلك صلاحا للمسلمين، وجواز أخذ المال على ذلك وإعطائه بعد استيفاء شرائطه؛ بأن يكون المنزول له أولى من النازل، وأن يكون المبذول من مال الباذل.