أي: هذا باب في بيان أجر من قضى بالحكمة، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12021أبي زيد المروزي : باب من قضى بالحكمة بدون لفظ أجر؛ أي: من قضى بحكم الله تعالى؛ ولهذا لو قضى بغير حكم الله فسق؛ لقوله تعالى: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون واقتصر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من الآية على ما ذكره، ولم يذكر: فأولئك هم الظالمون ، ولا: فأولئك هم الكافرون ؛ لأنه قيل: إنما أنزل ذلك في اليهود والنصارى ، وقال النحاس : وأحسن ما قيل فيه أنها كلها في الكفار، ولا شك أن من رد حكما من أحكام الله تعالى فقد كفر. وقيل: الآية عامة في المسلمين والكفار.