6744 وكان nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح القاضي يأخذ على القضاء أجرا.
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح هو ابن الحارث بن قيس النخعي الكوفي قاضي الكوفة ، ولاه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه، ثم قضى من بعده بالكوفة دهرا طويلا، ثقة، مخضرم، أدرك الجاهلية والإسلام، ويقال: إن له صحبة، مات قبل الثمانين وقد جاوز المائة.
قوله: " أجرا " أي: أجرة، وفي التلويح : هذا التعليق ضعيف، وهو يرد على من قال: التعليق المجزوم به عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري صحيح. قلت: رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي بلفظ: " كان nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق لا يأخذ على القضاء أجرا، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح يأخذ " ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180الفضل بن دكين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى قال: بلغنا - أو قال: بلغني - أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضي الله تعالى عنه رزق شريحا خمسمائة . قلت: هذا يؤيد قول من قال: التعليق المذكور ضعيف؛ لأن القاضي إذا كان له شيء من بيت المال ليس له أن يأخذ شيئا من الأجرة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري : ذهب الجمهور إلى جواز أخذ القاضي الأجرة على الحكم ؛ لكونه يشغله الحكم عن القيام بمصالحه، غير أن طائفة من السلف كرهت ذلك، ولم يحرموه مع ذلك، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15063أبو علي الكرابيسي : لا بأس للقاضي أن يأخذ الرزق على القضاء عند أهل العلم قاطبة من الصحابة ومن بعدهم، وهو قول فقهاء الأمصار، ولا أعلم بينهم اختلافا، وقد كره ذلك قوم، منهم nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، ولا أعلم أحدا منهم حرمه. وقال صاحب الهداية: ثم إن القاضي إذا كان فقيرا فالأفضل - بل الواجب - أخذ كفايته، وإن كان غنيا فالأفضل الامتناع عن أخذ الرزق من بيت المال رفقا ببيت المال. وقيل: الأخذ هو الأصح صيانة للقضاء عن الهوان، ونظرا لمن يولى بعده من المحتاجين ويأخذ بقدر الكفاية له ولعياله.