أي: هذا باب في بيان ثواب الصف الأول، واختلف في الصف الأول، فقيل: المراد به ما يلي الإمام مطلقا. وقيل: المراد به من سبق إلى الصلاة ولو صلى آخر الصفوف، قاله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر . وقيل: المراد به أول صف تام مسدود لا يتخلله شيء مثل مقصورة ونحوها، وقال النووي : القول الأول هو الصحيح المختار وبه صرح المحققون، والقولان الآخران غلط صريح، قلت: القول الثاني لا وجه له لأنه ورد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=hadith&LINKID=688919وإن خير الصفوف صفوف الرجال المقدم وشرها المؤخر .. الحديث، والقول الثالث له وجه لأنه ورد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود وغيره: nindex.php?page=hadith&LINKID=672494رصوا صفوفكم، وقد ذكرناه عن قريب، وإذا تخلل بين الصف شيء ينتقض الرص، وفيه أيضا: nindex.php?page=hadith&LINKID=667067إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف، وأما كون القول الأول هو الصحيح فوجهه أن الأول اسم لشيء لم يسبقه شيء، ولا يطلق هذا إلا على الصف الأول الذي يلي الإمام مطلقا؛ فإن قلت: ورد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : nindex.php?page=hadith&LINKID=702078إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول أو الصفوف الأول، قلت: لفظ الأول من الأمور النسبية، فإن الثاني أول بالنسبة إلى الثالث، والثالث أول بالنسبة إلى الرابع، وهلم جرا.. ولكن الأول المطلق هو الذي لم يسبقه شيء ثم الحكمة في التحريض والحث على الصف الأول المطلق على وجوه [ ص: 256 ] المسارعة إلى خلاص الذمة، والسبق لدخول المسجد، والقرب من الإمام، واستماع قراءته، والتعلم منه، والفتح عليه عند الحاجة، واحتياج الإمام إليه عند الاستخلاف، والبعد ممن يخترق الصفوف، وسلامة الخاطر من رؤية من يكون بين يديه، وخلوه موضع سجوده من أذيال المصلين.