مطابقته للترجمة ظاهرة. nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن عبد الله هو ابن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=187وأبو حميد اسمه عبد الرحمن ، وقيل: المنذر .
والحديث قد مضى في الزكاة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17409يوسف بن موسى ، وفي الجمعة والنذور، عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان ، وفي الهبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد ، وفي ترك الحيل، عن عبيد بن إسماعيل . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في المغازي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وغيره. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الخراج، عن أبي الطاهر وغيره.
قوله: " من بني أسد " قيل: وقع هنا بفتح الهمزة وسكون السين المهملة، ووقع في الهبة: من بني الأزد ، والسين تقلب زايا، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي : من بني الأسد بالألف واللام.
قوله: " ابن الأتبية " بضم الهمزة وسكون التاء المثناة من فوق وكسر الباء الموحدة وتشديد الياء آخر الحروف، ويقال: اللتبية بضم اللام وسكون التاء المثناة من فوق، وبفتحها وكسر الباء الموحدة، ووقع nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم باللام، وهي اسم أمه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : بنو لتب بطن من العرب، منهم ابن اللتبية، رجل من الأزد ، ويقال فيه: الأسد بالسين، واسمه دراء على وزن فعال.
قوله: " قال سفيان أيضا " أي: قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة تارة: قام، وتارة: صعد.
قوله: " إن كان بعيرا له رغاء " أي: إن كان الذي غله بعيرا، البعير يقع على الذكر والأنثى من الإبل، ويجمع على أبعرة وبعران، والرغاء - بضم الراء وتخفيف الغين المعجمة مع المد - وهو صوت البعير. والخوار - بضم الخاء المعجمة وتخفيف الواو - صوت البقرة، ويروى جؤار - بالجيم والهمزة - من يجأرون كصوت البقرة، وسيأتي هذا.
قوله: " أو شاة تيعر " بفتح التاء المثناة من فوق وسكون الياء آخر الحروف وبفتح العين المهملة ويجوز كسرها، ووقع عند ابن التين : " أو شاة لها يعار " بفتح الياء آخر الحروف وتخفيف العين المهملة، وهو صوت الشاة الشديد، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14986القزاز ، وقال غيره: بضم أوله صوت المعز، يعرت العنز تيعر بالفتح والكسر تعار: إذا صاحت.
قوله: " عفرة إبطيه " بضم العين المهملة وسكون الفاء وبالراء: البياض المخالط للحمرة ونحوه، ويروى: عفرتي إبطيه، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر : عفر إبطيه بفتح العين وسكون الفاء، ويروى بفتح الفاء أيضا بلا هاء.
قوله: " ألا " بالتخفيف، و " بلغت " بالتشديد.
قوله: " ثلاثا " أي: قالها ثلاث مرات، وفي الهبة: اللهم هل بلغت ثلاثا، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=848360هل بلغت مرتين ، والمعنى بلغت حكم الله إليكم امتثالا لقوله تعالى: بلغ.