689 110 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=650680عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه، فإذا ركع فاركعوا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا لك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون، وأقيموا الصف في الصلاة فإن إقامة الصف من حسن الصلاة.
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الترجمة من تمام الصلاة، وفي الحديث من حسن الصلاة، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في الباب: فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد الطيالسي، nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=657664سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن أبي خليفة، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق عثمان الدارمي، كلاهما عنه، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره من طريق جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ثم توجيه المطابقة بين الترجمة وحديثي الباب من حيث إن المراد من الحسن هو الكمال لأن حسن الشيء زائد على حقيقته، فتعين تقدير هذا اللفظ في الترجمة، هكذا باب: إقامة الصف من كمال تمام الصلاة أو من حسن تمام الصلاة، ولا خفاء أن تسوية الصف ليست من حقيقة الصلاة، وإنما هي من حسنها وكمالها، وإن كانت هي في نفسها سنة أو واجبة أو مستحبة على اختلاف الأقوال.
[ ص: 257 ] وكذلك الكلام في حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، فإن تسوية الصفوف ليست من إقامة الصلاة؛ لأن الصلاة تقام بغيرها، والتقدير: فإن تسوية الصفوف من كمال إقامة الصلاة، وقد تكلف بعض الشراح هاهنا بكلام لا طائل تحته.
(ذكر رجاله) وهم خمسة: الأول nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد بن عبد الله أبو جعفر البخاري الجعفي المسندي، مات في ذي القعدة سنة تسع وعشرين ومائتين، الثاني: nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق بن همام أبو بكر الصنعاني اليماني، الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر - بفتح الميمين - ابن راشد البصري، الرابع: nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه اليماني، الخامس: nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة رضي الله عنه.
(ذكر لطائف إسناده) فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين، وفيه الإخبار كذلك في موضع، وفيه العنعنة في ثلاثة مواضع، وفيه أن رواته ما بين بخاري وبصري ويمانيين.