وقال nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ليس فيه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أما nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو فقال : رأسه يقطر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : يمسح الماء عن شقه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو : لولا أن أشق على أمتي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : إنه للوقت لولا أن أشق على أمتي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17125معن ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17023محمد بن مسلم ، عن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قيل : لا مطابقة هنا بين الحديث والترجمة ; لأن الترجمة معقودة على لو ، وفي هذا الحديث لولا ، ولو لامتناع الشيء لامتناع غيره ، ولولا لامتناع الشيء لوجود غيره ، فبينهما بون بعيد ، وأجيب بأن مآل لولا إلى لو ; إذ معناه لو لم تكن المشقة لأمرتهم ، ويحتمل أن يقال أصله لو زيد عليه لا .
وقد ذكر في هذا الباب تسعة أحاديث في بعضها النطق بلو وفي بعضها لولا .
وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله بن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو هو ابن دينار ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء هو ابن أبي رباح .
قوله : " قال أعتم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم " أي قال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ، إلى قوله : " قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج " مرسل ، وشرح المتن فيه مضى في الصلاة ولنذكر بعض شيء . قوله : " أعتم " أي أبطأ واحتبس ، أو دخل في ظلمة الليل ، قوله : " الصلاة" منصوب على الإغراء ويجوز الرفع على تقدير هي الصلاة أي وقتها ، قوله : " يقطر " أي ماء ، قوله : " لولا أن أشق " بضم الشين أي لولا أن أثقل عليهم وأدخلهم في المشقة .
قوله : " وقال سفيان " هو ابن عيينة الراوي ، قوله : " قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج " إلى قوله : " وقال عمرو " مسند ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وهو ليس بتعليق بل هو موصول بالسند المذكور ، قوله : " والولدان " جمع وليد وهو الصبي ، قوله : " إنه للوقت " أي إن هذا الوقت وقت الصلاة ، واللام مفتوحة ، أي لولا أن أشق عليهم لحكمت بأن هذه الساعة هي وقت صلاة العشاء ، قوله : " وقال عمرو " أي ابن دينار " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء " أي ابن أبي رباح " ليس فيه " أي في سنده nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس .
قوله : " أما عمرو " إلى قوله : " وقال إبراهيم " إشارة إلى اختلاف لفظ عمرو ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فيما روياه ، فقال عمرو : رأسه يقطر ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : يمسح الماء عن شقه ، وكذا اختلافهما فيما بعد ذلك حيث قال عمرو : " لولا أن أشق على أمتي " ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : " إنه للوقت " .
قوله : " وقال nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر " على وزن اسم الفاعل من الإنذار ابن عبد الله بن المنذر أبو إسحاق الحزامي المديني ، وهو أحد مشايخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، روى عنه في غير موضع ، وروى عن محمد بن أبي غالب حديثا في الاستئذان ، وإبراهيم هذا يروي عن معن بفتح الميم وسكون العين المهملة وبالنون ابن عيسى القزاز بالقاف وتشديد الزاي الأولى ، عن محمد بن مسلم الطائفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ، وهذا موصول بذكر nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وهو مخالف لتصريح nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن عمرو بأن حديثه ليس فيه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قيل : هذا يعد من أوهام الطائفي وهو موصوف بسوء الحظ ، قلت : إذا كان الأمر كما قال هذا القائل فكيف رضيnindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بإخراجه عنه موصولا .