" وقول الله " بالجر عطف على الاقتداء ، قوله : " أئمة " لم يعلم القائل من هو ; ولكن ذكر في التفسير ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : أي اجعلنا ممن نقتدي بمن قبلنا حتى يقتدي بنا من بعدنا ، قوله : " أئمة " يعني استعمل الإمام هذا بمعنى الجمع بدليل اجعلنا ، وقال الكرماني : فإن قلت : الإمام هو المقتدى به فمن أين استفاد المأمومية حتى ذكر المقدمة الأولى أيضا ؟ قلت : هي لازمة إذ لا يكون متبوعا إلا إذا كان تابعا لهم ، أي ما لم يتبع الأنبياء لا تتبعه الأولياء ولهذا لم يذكر الواو بين المقدمتين .