مطابقته للجزء الأول للترجمة في قوله : " وكثرة السؤال " .
وموسى هو ابن إسماعيل ، nindex.php?page=showalam&ids=12118وأبو عوانة بفتح العين المهملة اسمه الوضاح اليشكري ، وعبد الملك هو ابن عمير ، ووراد بفتح الواو وتشديد الراء كاتب المغيرة بن شعبة ومولاه .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في مواضع في الصلاة في باب الذكر بعد الصلاة ، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف إلى قوله : " منك الجد " ، وفي الرقاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16636علي بن مسلم ، وفي القدر عن nindex.php?page=showalam&ids=14837محمد بن سنان ، وفي الدعوات عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، ومضى الكلام فيه في هذه المواضع .
قوله : " في دبر " أي في عقب كل صلاة ، قوله : " الجد " أي البخت والحظ أو أب الأب ، وبالكسر الاجتهاد ، أي لا ينفع ذا الغنى أو النسب أو الكد والسعي منك غناه ، وإنما ينفعه الإيمان والطاعة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : " من " هاهنا بمعنى البدل ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : معنى " منك " هاهنا عندك تقديره ولا ينفع هذا الغنى عندك غنى ، وإنما ينفعهم العمل بطاعتك ، قوله : " وكتب إليه " عطف على قوله : " فكتب إليه " وهو موصول بالسند المذكور ، قوله : " عن قيل وقال " بلفظ الاسمين وبلفظ الفعلين الماضيين ، أي نهى عن الجدال والخلاف أو عن أقوال الناس ، قوله : " وكثرة السؤال " أي عن المسائل التي لا حاجة إليها ، أو عن أخبار الناس أو عن أحوال تفاصيل معاش صاحبك ، أو هو سؤال للأموال الاستكثار من المنافع الدنيوية ، قوله : " وإضاعة المال " هو صرفه في غير ما ينبغي ، قوله : " عن عقوق الأمهات " جمع أم وأصلها أمه ; فلذلك تجمع على أمهات ، وقال بعضهم : الأمهات للناس والأمات للبهائم ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري ، وإنما اقتصر على الأمهات لأن حرمتهن آكد من الآباء ، ولأن أكثر العقوق يقع للأمهات ، قوله : " ووأد البنات " هو دفنهن أحياء تحت التراب ، وهذا كان من عادتهم في الجاهلية ، قوله : " ومنع " أي ومنع الرجل ما توجه عليه من الحقوق ، قوله : " وهات " أي ونهى عن طلب الرجل ما ليس له حاجة إليه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : تقول هات يا رجل التاء أي أعطني وللاثنين هاتيان وللجمع هاتوا وللمرأة هاتي وللمرأتين هاتيا وللنساء هاتين مثل عاطين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل : أصل هات من آتى يؤتى فقلبت الألف هاء .