6869 70 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=656755قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تواصلوا ، قالوا : إنك تواصل ، قال : إني لست مثلكم ، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني ، فلم ينتهوا عن الوصال ، قال : فواصل بهم النبي صلى الله عليه وسلم يومين أو ليلتين ثم رأوا الهلال ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو تأخر الهلال لزدتكم ، كالمنكل لهم .
قيل لا مطابقة بين الحديث والترجمة هنا أصلا ، ورد بأن عادته جرت بإيراد ما لا يطابق الترجمة ظاهرا ; لكن يناسبها طريق [ ص: 38 ] من طرق الحديث الذي يورده ، وهنا كذلك .
ومضى في حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في كتاب التمني قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=658856واصل النبي صلى الله تعالى عليه وسلم آخر الشهر ، وواصل أناس من الناس ، فبلغ النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فقال : لو مد بي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ، إني لست مثلكم ، إني أظل يطعمني ربي ويسقيني " فإن هذا يطابق الترجمة ، وحديث الوصال واحد وإن كان رواية الصحابة متعددة ، وقد رواه في كتاب الصيام في ثلاثة أبواب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وابن سعيد ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وحديث الباب رواه في باب التنكيل لمن أكثر الوصال ، أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهنا أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد المعروف بالمسندي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف اليماني قاضيها ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بفتح الميمين ابن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف .
قوله : " لا تواصلوا " أي في الصوم ، قوله : " إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني " قيل : إذا كان يطعمه الله لا يكون مواصلا بل مفطرا ، وأجيب بأن المراد بالإطعام لازمه وهو التقوية ، أو المراد من طعام الجنة وهو لا يفطر آكله ، قوله : " فلم ينتهوا عن الوصال " قيل : لم خالفوا النهي ؟ وأجيب بأنهم ظنوا أنه ليس للتحريم ، قوله : " لزدتكم " أي في المواصلة حتى تعجزوا عنه وعن سائر الطاعات ، قوله : " كالمنكل " أي كالمعاقب ، من التنكيل وهو التعذيب ، ومنه النكال ، هكذا رواية الأكثرين nindex.php?page=showalam&ids=15086والكشميهني ، ويروى " كالمنكي " بضم الميم وسكون النون وبعد الكاف ياء آخر الحروف ساكنة من النكاية والإنكاء ، وهو رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر عن السرخسي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي " كالمنكر " من الإنكار ، ومضى في كتاب الصوم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري " كالتنكيل لهم حين أبوا أن ينتهوا " .