6893 95 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد قال : كنا عند nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وعليه ثوبان ممشقان من كتان فتمخط فقال : بخ بخ ، nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يتمخط في الكتان ، لقد رأيتني وإني لأخر فيما بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حجرة nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مغشيا علي ، فيجيء الجائي فيضع رجله [ ص: 56 ] على عنقي ، ويرى أني مجنون ، وما بي من جنون ما بي إلا الجوع .
مطابقته للترجمة في قوله : " وإني لأخر فيما بين منبر رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم إلى حجرة nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة " وهي مكان القبر الشريف .
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد هو ابن زيد يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الزهد عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة .
قوله : " وعليه " الواو فيه للحال ، قوله : " ممشقان بضم الميم وفتح الميم الثانية والشين المعجمة المشددة وبالقاف أي مصبوغان بالمشق بكسر الميم وسكون الشين وهو الطين الأحمر ، قوله : " فتمخط " أي استنثر ، قوله : " بخ بخ " بفتح الباء الموحدة فيها وتشديد الخاء المعجمة وبتخفيفها وهي كلمة تقال عند الرضا والإعجاب ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : هي كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء ، وقد تكون للمبالغة ، قوله : " لقد رأيتني " بضميري المتكلم ، وهو من خصائص أفعال القلوب أي لقد رأيت نفسي ، قوله : " لأخر " أي أسقط ، قوله : " مغشيا علي " حال أي مغمى عليه ، قوله : " ويرى أني مجنون " أي يظن أني مجنون والحال ما بي من الجنون وما بي إلا الجوع .