صفحة جزء
6924 126 - حدثنا محمد هو ابن عقبة ، حدثنا الفضيل بن سليمان النميري البصري ، حدثنا منصور بن عبد الرحمن بن شيبة ، حدثتني أمي عن عائشة - رضي الله عنها - أن امرأة سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الحيض كيف تغتسل منه ؟ قال : تأخذين فرصة ممسكة فتوضئين بها ، قالت : كيف أتوضأ بها يا رسول الله ؟ قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : توضئي ، قالت : كيف أتوضأ بها يا رسول الله ؟ قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : توضئين بها ، قالت عائشة : فعرفت الذي يريد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجذبتها إلي فعلمتها .


مطابقته للترجمة من حيث إنه - صلى الله عليه وسلم - لما سألته المرأة المذكورة عن كيفية الاغتسال علمها بالدليل .

وشيخ البخاري محمد بن عقبة الشيباني الكوفي ، قال أبو حاتم : ليس بالمشهور ، ورد عليه بأنه روى عنه مع البخاري يعقوب بن سفيان ، وأبو كريب ، وآخرون ، ووثقه جماعة منهم ابن عدي ، وقال الكلاباذي : هو من قدماء شيوخ البخاري ، وما له عنده سوى هذا الموضع ، ورد عليه بأن له موضعا آخر مضى في الجمعة وآخر في غزوة المريسيع ، وله في الأحاديث الثلاثة عنده متابع ، فما أخرج له شيئا استقلالا ، ولكنه ساق المتن هنا بلفظه ، وأما لفظ ابن عيينة فقد مضى في الطهارة ، قاله بعضهم ، وليس كذلك ، بل هو في كتاب [ ص: 72 ] الحيض في باب دلك المرأة نفسها إذا طهرت من الحيض ، أخرجه عن يحيى المذكور في الطريق الأول عن ابن عيينة إلى آخره ، ومضى الكلام فيه .

قوله : " إن امرأة " هي أسماء بنت شكل بفتح الشين المعجمة والكاف واللام . قوله : " كيف تغتسل منه " على صيغة المجهول . قوله : " تأخذين " ويروى : تأخذي ، والأول هو الصواب . قوله : " فرصة " بتثليث الفاء وسكون الراء وبالصاد المهملة وهي القطعة من القطن أو الخروق تتمسح بها المرأة من الحيض . قوله : " ممسكة " أي : مطيبة بالمسك ، وقال الخطابي : قد تأول الممسكة على معنى الإمساك دون الطيب ، يريد أنها تمسكها بيدها فتستعملها . قوله : " فتوضئين بها " أي : تتنظفين وتتطهرين ، أي : أراد معناها اللغوي . قوله : " فجذبتها إلي " بتشديد الياء .

التالي السابق


الخدمات العلمية