(ذكر رجاله) وهم ستة: الأول: محمد بن مقاتل أبو الحسن المروزي المجاور بمكة، مات سنة ست وعشرين ومائتين.
الثاني: nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك .
الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي .
الرابع: nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري .
الخامس: nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر.
السادس: nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.
(ذكر لطائف إسناده) فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين، والإخبار كذلك في موضع وبصيغة الإفراد في موضع، وفيه العنعنة في موضعين، وفيه القول في أربعة مواضع، وفيه عن أبيه هكذا هو في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر، وفي رواية الباقين، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، وفيه تصريح nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بإخبار سالم له به، وفيه أن شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من أفراده، وفيه من الرواة اثنان مروزيان، واثنان مدنيان، وواحد أيلي.
[ ص: 275 ] (ذكر من أخرجه غيره) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصلاة أيضا، عن محمد بن عبد الله بن قهزاد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16022سلمة بن سليمان، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر، وروى هذا الحديث أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وزاد في رواية كما ستعلمه في باب رفع اليدين إذا قام من الركعتين رفع يديه، ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عشرة: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس، وشعيب، وابن أبي حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة، وعقيل، والزبيدي، nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر .
ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك جماعة، منهم: nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي، ويحيى بن يحيى الأندلسي، فلم يذكر فيه الرفع عند الانحطاط إلى الركوع، وتابعه على ذلك جماعات، ورواه عشرون نفسا بإثباته، كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في جمعه لغرائب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك التي ليست في الموطإ، وقال جماعة: إن الإسقاط إنما أتى من nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وهو الذي كان أوهم فيه، نقله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر قال: وهذا الحديث أحد الأحاديث الأربعة التي رفعها nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله إلى nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وفعله، ومنها ما جعله عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، والقول فيها قول سالم، ولم يلتفت الناس فيها إلى نافع، فهذا أحدها.
(ذكر معناه) قوله: " إذا قام في الصلاة ": أي إذا شرع فيها وهو غير قائم إليها، وقائم لها، ولا يخفى الفرق بين الثلاث. قوله: " حين يكبر للركوع ": أي عند ابتداء الركوع، وهو حاصل رواية مالك بن الحويرث المذكورة في الباب، حيث قال: " وإذا أراد أن يركع رفع يديه "، وسيأتي في باب التكبير إذا قام من السجود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : " nindex.php?page=hadith&LINKID=657599ثم يكبر حين يركع ". قوله: " ويفعل ذلك إذا رفع رأسه من الركوع " يعني إذا أراد أن يرفع. قوله: " ولا يفعل ذلك في السجود "، يعني لا في الهوي إليه، ولا في الرفع منه، وفيه اقتصر على التسميع، ولم يذكر التحميد، والظاهر أن السقط من الراوي.