أشار بهذا إلى تفسير nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله: "ثم اقضوا إلي ما في أنفسكم " من إهلاكي ونحوه من سائر الشرور، ووصل [ ص: 176 ] nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي هذا في تفسيره، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء بن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله تعالى: ثم اقضوا إلي ولا تنظرون اقضوا إلي ما في أنفسكم، وحكى ابن التين اقضوا إلي افعلوا ما بدا لكم، وقال غيره: أظهروا الأمر وميزوه بحيث لا تبقى شبهة، ثم اقضوا بما شئتم من قتل أو غيره من غير إمهال.
قوله: "يقال: "افرق اقض" قيل: هذا ليس من كلام nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بدليل قوله: يقال، ويؤيده أيضا إعادة قوله بعده، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، وفي بعض النسخ ليس فيه لفظ يقال، فعلى هذا يكون من قول nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، ومعناه أظهر الأمر وأفصله وميزه بحيث لا تبقى شبهة وسترة وكتمان، ثم اقض بالقتل ظاهرا مكشوفا ولا تمهلني بعد ذلك.