مطابقة هذا الأثر للترجمة من حيث اشتمالها عليه ; لأنها في الهوي بالتكبير إلى السجود ، فالهوي فعل ، والتكبير قول ، فكما أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور في هذا الباب يدل على القول يدل أثر nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على الفعل ; لأن للهوي إلى السجود صفتين ; صفة قولية وصفة فعلية ، فأثر nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إشارة إلى الصفة الفعلية ، وأثر nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلى الفعلية والقولية جميعا ، فهذا هو السر في هذا الموضع . وقول بعضهم : إن أثر nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من جملة الترجمة ، فهو مترجم به لا مترجم له - غير موجه ، بل ولا يصح ذلك ; لأنه إذا كان من جملة الترجمة يحتاج إلى شيء يذكره يكون مطابقا لها ، وليس ذلك بموجود ، ثم إن هذا الأثر المعلق أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز الدراوردي ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : حدثنا علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما nindex.php?page=hadith&LINKID=662618أنه إذا كان سجد بدأ بوضع يديه قبل ركبتيه ، وكان يقول : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=12322وأصبغ بن الفرج عن عبد العزيز . ولا أراه إلا وهما ، فالمشهور عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عنه قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=685117إذا سجد أحدكم فليضع يديه ، فإذا رفع فليرفعهما ، فإن اليدين يسجدان ، كما يسجد الوجه " . قلت : الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في ( صحيحه ) nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في ( مستدركه ) وقال : صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه . والحديث الذي علله به فيه نظر ; لأن كلا منهما منفصل عن الآخر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي : اختلف أهل العلم في هذا الباب ; فذهب بعضهم إلى أن وضع اليدين قبل الركبتين أولى . وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، وفي ( المغني ) وهي رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم .
وخالفهم في ذلك آخرون ، ورأوا وضع الركبتين قبل اليدين أولى ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ومسلم بن يسار وسفيان بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابه وإسحاق وأهل الكوفة ، وفي ( المصنف ) زاد : أبا قلابة nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ، وقال أبو إسحاق : كان أصحاب عبد الله إذا انحطوا للسجود وقعت ركبهم قبل أيديهم . وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وحكاه القاضي أبو الطيب عن عامة الفقهاء ، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال عن ابن وهب ، قال : وهي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : يضع أهون ذلك عليه ، وفي [ ص: 79 ] الأسبيجاني عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة : من آداب الصلاة وضع الركبتين قبل اليدين ، واليدين قبل الجبهة ، والجبهة قبل الأنف ، ففي الوضع يقدم الأقرب إلى الأرض ، وفي الرفع يقدم الأقرب إلى السماء ; الوجه ، ثم اليدان ، ثم الركبتان ، وإن كان لابس خف يضع يديه أولا .