هذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهو حديث طويل ، أوله : من نفس عن مؤمن كربة ... الحديث ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي أيضا وقال : حديث حسن .
فإن قلت : هذا حديث صحيح ، ولذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، فكيف اقتصر nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي على قوله " حسن " ولم يقل حسن صحيح ؟ قلت : لأنه يقال إن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش دلس فيه فقال : حدثت عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح - ولكن في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : عن nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12045أبو صالح - فانتفت تهمة تدليسه . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه عن nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن هارون بن عنترة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا .
قوله " يطلب " جملة وقعت حالا ، والضمير في " به " رجع إلى المسلك الذي يدل عليه قوله " سلك " ، كما في قوله تعالى : اعدلوا هو أقرب للتقوى
قوله " علما " إنما نكره ليتناول [ ص: 41 ] أنواع العلوم الدينية وليندرج فيه القليل والكثير .
قوله " سهل الله له " ; أي في الآخرة ، أو المراد منه وفقه الله للأعمال الصالحة فيوصله بها إلى الجنة ، أو سهل عليه ما يزيد به علمه ; لأنه أيضا من طرق الجنة بل أقربها .