( ذكر رجاله ) وهم خمسة الأول nindex.php?page=showalam&ids=16202محمد بن عبد الرحيم المشهور بالصاعقة وقد تقدم ، الثاني nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان الملقب بسعدويه وقد تقدم ، الثالث nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم بضم الهاء ابن بشير بضم الباء الموحدة وفتح الشين المعجمة ابن القاسم بن دينار السلمي الواسطي ، الرابع عبيد الله بالتصغير ابن أبي بكر بن أنس ، الخامس جده nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك .
[ ص: 275 ] ( ذكر لطائف إسناده ) فيه التحديث بصيغة الجمع في موضع واحد ، والإخبار كذلك في ثلاثة مواضع ، وفيه العنعنة في موضع واحد ، وفيه القول في أربعة مواضع ، وفيه أن شيخه من أفراده وهو بغدادي ، وسعيد وهشيم واسطيان ، وعبيد الله مدني ، وفيه روى nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم وتابعه أبو الربيع الزهراني عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، وجبارة بن المغلس عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه قال : حدثنا جبارة بن المغلس ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن عبيد الله ابن أبي بكر ، "عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=678257كان النبي صلى الله تعالى عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم تمرات " ، ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عند nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد بن منيع عند nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة ، وأبو بكر بن أبي شيبة عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وعمرو بن عون عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، فقالوا كلهم : عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن حفص بن عبيد الله بن أنس ، وأعله nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي بأن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيما مدلس ، وقد اختلف عليه فيه ، nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ليس من شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قلت : nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم صرح هنا بالإخبار فأمن تدليسه على أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نزل فيه درجة لأن nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان من شيوخه ، وقد أخرج هذا الحديث عنه بواسطة لكونه لم يسمعه منه ، وقال صاحب التوضيح : هذا الحديث من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قلت : ليس كذلك لأن nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أخرجه أيضا كما ذكرناه عن قريب .
( ذكر ما يستفاد منه ) فيه أن السنة أن لا يخرج إلى المصلى يوم عيد الفطر إلا بعد أن يطعم تمرات وترا ، وله شواهد منها حديث بريدة : nindex.php?page=hadith&LINKID=702751 " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع" أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : nindex.php?page=hadith&LINKID=8071 "فيأكل من كبد أضحيته" ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " nindex.php?page=hadith&LINKID=48977كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى تغدى الصحابة من صدقة الفطر " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وفي سنده عمرو بن صهبان وهو متروك ، ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=99519 " كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى" أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنده وزاد : "فإذا خرج صلى ركعتين للناس وإذا رجع صلى في بيته ركعتين ، وكان لا يصلي قبل الصلاة شيئا يعني يوم العيد" ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي محسنا عن الحارث " عن علي رضي الله تعالى عنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=932986من السنة أن يطعم الرجل يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى " ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عنه وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وفي «الموطأ" : "عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب أن الناس كانوا يؤمرون بالأكل قبل الغدو يوم الفطر " ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي حدثنا إبراهيم بن محمد " أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم كان يطعم قبل أن يخرج إلى الجبانة ، ويأمر به " ، وهذا مرسل ، وقد روي مرفوعا عن علي ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بمعناه عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، " وعن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=99517مضت السنة أن يأكل قبل أن يغدو يوم الفطر" ، وعن أبي إسحاق "عن رجل من الصحابة أنه كان يأمر بالأكل يوم الفطر قبل أن يأتي المصلى" ، وحكاه عن معاوية بن سويد بن مقرن ، وابن مغفل ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة ، وصفوان بن محرز ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=16439وعبد الله بن شداد ، nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12328وأم الدرداء ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، وتميم بن سلمة ، وأبي مخلد ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير "حدثنا عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه كان يخرج إلى المصلى ، ولا يطعم شيئا" ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم "أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن إبراهيم قال : إن طعم فحسن ، وإن لم يطعم فلا بأس" ، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود "إن شاء أكل وإن شاء لم يأكل" ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي مثله ، وكان بعض التابعين يأمرهم بالأكل في الطريق ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : والذي عليه الأكثر استحباب الأكل ، ( فإن قلت ) : ما الحكمة في استحباب التمر ؟ ( قلت ) : قيل : لما في الحلو من تقوية البصر الذي يضعفه الصوم ، وهو أيسر من غيره ، ومن ثمة استحب بعض التابعين أن يفطر على الحلو مطلقا كالعسل رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين وغيرهما ، وروي فيه حكمة أخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون أنه سئل عن ذلك فقال : إنه يحبس البول ، ( قلت ) : يحتمل أن يكون التعيين في التمر لكونه أيسر الموجود وأكثره وأكثر قوتهم مع ما فيه من الحلو ، وقيل : الحكمة فيه أن النخلة ممثلة بالمسلم ، وقيل : لأنها هي الشجرة الطيبة ، وأما الحكمة في جعلهن وترا فلأنه صلى الله عليه وسلم كان يوتر في جميع أموره استشعارا للوحدانية ، وأما الحكمة في نفس الأكل قبل صلاة عيد الفطر [ ص: 276 ] فلئلا يظن أن الصيام يلزم يوم الفطر إلى أن يصلي صلاة العيد مع التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم .