الثاني : أن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله هو الأنصاري الصحابي المشهور ، وعبد الله بن أنيس بضم الهمزة مصغر أنس بن مسعد الجهني بضم الجيم وفتح الحاء ، حليف الأنصار ، شهد العقبة مع السبعين من الأنصار ، وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد ، وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده سرية ، واختلف في شهوده بدرا ، له خمسة وعشرون حديثا ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حديثا واحدا في ليلة القدر ، وروى له الأربعة ولم يذكره nindex.php?page=showalam&ids=15094الكلاباذي وغيره فيمن روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الرد على الجهمية ، ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن عبد الله بن أنيس فذكره ، توفي بالشام سنة أربع وخمسين في خلافة معاوية رضي الله عنه وفي سنن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن عبد الله بن أنيس الأنصاري عنه ابنه عيسى ولعله الأول ، وفي الصحابة عبد الله بن أنيس أو أنيس ، قيل : هو الذي رمى ماعزا لما رجموه فقتله ، وعبد الله بن أنيس قتل يوم اليمامة ، وعبد الله بن أنيس العامري له وفادة ، ومن رواية يعلى بن الأشدق وعبد الله بن أبي أنيسة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم : ثنا داود بن عبد الرحمن المكي ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، سمعت حديثا في القصاص لم يبق أحد يحفظه إلا رجل بمصر يقال له عبد الله بن أبي أنيسة .
الرابع : قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : أراد بقوله في حديث واحد حديث الستر على المسلم ، قيل فيه نظر لأنه يقال إن nindex.php?page=showalam&ids=50أبا أيوب خالد بن زيد الأنصاري رحل إلى عقبة بن عامر ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، حدثنا علي بن حماد ، حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، حدثنا سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن أبي سعيد الأعمى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح قال : خرج nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب إلى nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر يسأله عن حديث سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم يبق أحد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم غيره وغير عقبة ، فلما قدم nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب منزل سلمة بن مخلد الأنصاري أمير مصر فأخبره فعجل عليه فخرج إليه فعانقه ، ثم قال : ما جاء بك يا nindex.php?page=showalam&ids=50أبا أيوب ؟ قال : حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبق أحد سمعه من رسول الله عليه السلام غيري وغيرك في ستر المؤمن ، قال عقبة : نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=930767 " من ستر مؤمنا في الدنيا على عورة ستره الله يوم القيامة " فقال له nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب : صدقت ، ثم انصرف nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب إلى راحلته فركبها راجعا إلى المدينة ، وفي مسند عبد الله بن وهب صاحب مالك ، أنبأنا عبد الجبار بن عمر ، حدثنا مسلم بن أبي حرة عن رجل من الأنصار عن رجل من أهل قبا أنه قدم مصر على مسلمة بن مخلد فقال : أرسل معي إلى فلان رجل من الصحابة ، قال : حسبت أنه قال سرق ، قال : فذهب إليه في قريته فقال : هل تذكر مجلسا كنت أنا وأنت فيه مع النبي صلى الله عليه وسلم ليس أحد معنا ، قال : نعم ، قال : كيف سمعته يقول ؟ فقال : سمعته يقول " من اطلع من أخيه على عورة ثم سترها جعلها الله له يوم القيامة [ ص: 74 ] حجابا من النار " قال : كنت أعرف ذلك ; ولكن أوهمت الحديث فكرهت أن أحدث به على غير ما كان ، ثم ركب راحلته ورجع ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن أبيه ، عن مولى لخارجة ، عن أبي صياد الأسود الأنصاري وكان عريفهم : أن رجلا قدم على مسلمة بن مخلد ، فلم ينزل ، وقال : أرسل معي إلى عقبة بن عامر ، فأرسل معه أبا صياد ، فقال الرجل لعقبة : هل تذكر مجلسا لنا فيه عند النبي عليه الصلاة والسلام ؟ فقال : نعم ، فقال : nindex.php?page=hadith&LINKID=930768 " من ستر عورة مؤمن كانت له كموؤودة أحياها " فقال عقبة : نعم ، فكبر الرجل ، قال : لهذا ارتحلت من المدينة ثم رجع ، والصحيح أن المراد من قوله في حديث واحد هو الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الرد على الجهمية آخر الكتاب ، فقال : ونذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن عبد الله بن أنيس ، سمعت النبي عليه الصلاة والسلام يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=696309 " يحشر الله العباد فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب : أنا الملك أنا الديان " لم يزد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على هذا ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو يعلى في مسنديهما من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول : بلغني عن رجل حديث سمعه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فاشتريت بعيرا ثم شددت رحلي فسرت إليه شهرا حتى قدمت الشام ; فإذا عبد الله بن أنيس ، فقلت للبواب : قل له nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله على الباب ، فقال ابن عبد الله : قلت نعم ، فخرج فاعتنقني ، فقلت : حديث بلغني عنك أنك سمعته من رسول الله عليه الصلاة والسلام فخشيت أن أموت قبل أن أسمعك ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=696309 " يحشر الله الناس يوم القيامة عراة غرلا بهما ، فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب : أنا الملك أنا الديان ، لا ينبغي لأهل الجنة أن يدخل الجنة واحد من أهل النار يطلبه بمظلمة حتى يقتصه منه حتى اللطمة " قال : وكيف وإنما نأتي عراة غرلا ؟ قال : بالحسنات والسيئات ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12510ابن أبي عاصم في كتاب العلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، حدثنا القاسم بن عبد الواحد ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل : أن nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا حدثه ، إلى آخره ، وأخرجه أيضا الحارث بن أبي أسامة في مسنده عن هدبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بسنده نحوه ، وأخرجه أيضا نصر المقدسي في كتاب الحجة على تارك المحجة عن علي بن طاهر ، حدثنا الحسين بن خراش ، حدثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، إلى آخره .
فإن قلت : ذكر أبو سعيد بن يونس بسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : بلغني حديث في القصاص عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر وهو بمصر فاشتريت بعيرا فشددت عليه رحلا وسرت إليه شهرا حتى أتيت مصر ، وذكر الحديث ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في مسند الشاميين وتمام في فوائده من طريق الحجاج بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، قال : كان بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في القصاص ، وكان صاحب الحديث بمصر ، فاشتريت بعيرا فسرت حتى وردت مصر فقصدت إلى باب الرجل ، فذكر نحو الحديث المذكور ، وإسناده صالح ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في كتاب الرحلة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد عن القاسم بن عبد الواحد عن nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : تقدمت على ابن أنيس بمصر ، ورواه أيضا من طريق عيسى الغنجار عن عمر بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حبان ، عن أبي جارود العبسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، فأتيت مصر فإذا هو بباب الرجل فخرج إلي ، وفيه : " والرب على عرشه ينادي بصوت رفيع غير فظيع " الحديث ، قلت : يحتمل أن يكونا واقعتين إحداهما لعبد الله بن أنيس ، والأخرى لعقبة بن عامر رضي الله عنهما ، قوله “ عراة " جمع عار ، قوله “ غرلا " بضم الغين المعجمة وسكون الراء جمع أغرل وهو الأقلف ، قوله “ بهما " بضم الباء الموحدة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : ليس معهم شيء ، ويقال : أصحاء ، قلت : يعني ليس فيهم شيء من العاهات كالعمى والعور وغيرهما ، وإنما هي أجساد صحيحة للخلود إما في الجنة وإما في النار ، والبهيم في الأصل الذي يخالط لونه لون سواد ، قوله “ فيناديهم بصوت " قال القاضي : المعنى يجعل ملكا ينادي أو يخلق صوتا ليسمعه الناس ، وأما كلام الله تعالى فليس بحرف ولا صوت ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر " فينادى بصوت " على ما لم يسم فاعله .
الخامس : ادعت جماعة أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قد نقض قاعدته ; وذلك أن من قواعده أنه يذكر التعليق إذا كان صحيحا بصيغة الجزم وإذا كان ضعيفا بصيغة التمريض ، وهنا قال : ورحل nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله بصيغة الجزم ، وقال في أواخر صحيحه : ويذكر nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بصيغة التمريض ، وأجاب عنه الشيخ قطب الدين بأنه جزم بالرحلة دون الحديث ، فعندما ذكر الحديث أتى بصيغة التمريض ، فقال : ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .