965 53 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق، قال: حدثنا وهب ، قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر، عن عباد بن تميم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد - nindex.php?page=hadith&LINKID=650955أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى، فقلب رداءه
مطابقته للترجمة ظاهرة، ولا يقال: الترجمة بلفظ التحويل، وفي الحديث " فقلب رداءه "; لأن التحويل والقلب بمعنى واحد، مع أن لفظ الحديث في الطريق الأولى " وحول " على أنه في الطريق الثانية في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر " حول " بدل " قلب ". وقال بعضهم: ترجم لمشروعيته خلافا لمن نفاه، ثم ترجم بعد ذلك لكيفيته. (قلت): علم مشروعيته من الحديث الذي أخرجه في أول كتاب الاستسقاء، رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم عن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، عن عباد بن تميم ، عن عمه، وهو nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد ، وهاهنا أخرجه عن إسحاق ، عن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر ، عن عباد بن تميم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد ، والحديث واحد، وفي سنده مغايرة.
وإنما أعاد هذا الحديث لأمور ثلاثة:
الأول: أنه ترجم له هاهنا في تحويل الرداء، وهناك في خروجه صلى الله عليه وسلم للاستسقاء.
الثاني: ليشير إلى تغاير السند، وبعض الاختلاف في المتن.
والثالث: صرح هاهنا بعبد الله بن زيد ، وهناك أبهم اسمه، ولم يذكره إلا بلفظ العم. وإسحاق هو ابن إبراهيم الحنظلي ، ومحمد ابن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، وهو أخو nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر المذكور في السند الأول. وقد ذكرنا ما يتعلق بالحديث هناك مستوفى.