أي هذا باب في بيان ما يقال: إذا مطرت، أي السماء، وفي بعض النسخ إذا مطرت السماء بإظهار الفاعل، وقال الكرماني : كلمة ما موصولة، أو موصوفة، أو استفهامية، وأخذه بعضهم في شرحه، ولم يبين واحد منهما حقيقة هذا الكلام، فنقول: إذا كانت موصولة يكون التقدير: باب في بيان الذي يقال عند المطر ، وأما إذا كانت موصوفة فيكون التقدير: باب في بيان شيء يقال إذا مطرت، فيكون ما الذي بمعنى شيء قد اتصف بقوله يقال إذا مطرت، وذلك كما في قول الشاعر:
ربما تكره النفوس من الأمـ ـر له فرجة كحل العقال
أي رب شيء تكرهه النفوس، وأما الاستفهامية فيكون التقدير: باب في بيان أي شيء يقال إذا مطرت.
قوله: " مطرت " بلا ألف من الثلاثي المجرد رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر ، وعند البقية إذا أمطرت بالألف من الثلاثي المزيد فيه، يقال: مطرت السماء تمطر، ومطرتهم تمطرهم مطرا، وأمطرتهم أصابتهم بالمطر، وأمطرهم الله في العذاب خاصة، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : مطرت السماء تمطر مطرا، ومطرا، فالمطر المصدر، والمطر الاسم، وناس يقولون: مطرت السماء، وأمطرت بمعنى.