بيان رجاله : وهم خمسة ، الأول : nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل أبو سلمة بفتح اللام التبوذكي الحافظ البصري ، وقد مر ذكره .
الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بضم الواو وفتح الهاء وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره باء موحدة ابن خالد الباهلي البصري .
الثالث : nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني البصري .
الرابع : عكرمة مولى ابن العباس .
الخامس : nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس رضي الله عنهما .
بيان لطائف إسناده : منها أن فيه التحديث والعنعنة ، ومنها أن رواته كلهم بصريون ، ومنها أن فيه رواية تابعي عن تابعي .
بيان تعدد موضعه ومن أخرج غيره : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في الحج عن علي بن محمد الطنافسي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب به نحوه ، وأخرجه أيضا في الحج عن nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فيه عن محمد بن حاتم عن nindex.php?page=showalam&ids=15578بهز بن أسد عن nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عنه به ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16722عمرو بن منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=17120المعلى بن أسد عن nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب به .
بيان اللغات والإعراب : قوله " فأومأ " أي أشار وثلاثيه ومأت إليه أمأ ومأ وأومأت إليه وأومأته أيضا وومأت تومئة أشرت ، قوله “ سئل " بضم السين ، قوله “ فقال " أي السائل : ذبحت قبل أن أرمي ، أي فما حكمك فيه هل يصح وهل علي فيه حرج ؟ قوله " فأومأ " أي رسول الله عليه الصلاة والسلام بيده ، قوله “ قال ولا حرج " أي قال النبي عليه الصلاة والسلام ولا حرج عليك ، فإن قلت : ما محل قال من الإعراب ، قلت : محله النصب على الحال أي فأومأ بيده حال كونه قد قال ولا حرج عليك ، والأحسن أن يكون بيانا لقوله " فأومأ " ولهذا ذكر بدون الواو العاطفة حيث لم يقل فأومأ بيده ، وقال : وأما الواو في " ولا حرج " ففي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي وغيره وليست بموجودة في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر ، وأما في " ولا حرج " الثاني فهي موجودة عند الكل ، وقال الكرماني : فإن قلت : لم ترك الواو أولا في " لا حرج " وذكر ثانيا فيه ؟ قلت لأن الأول كان في ابتداء الحكم ، والثاني عطف على المذكور أولا ، قلت : هذا إنما يتمشى على رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر على ما لا يخفى ، قوله “ وقال حلقت " أي قال سائل آخر أو ذلك السائل بعينه ، قوله “ قبل أن أذبح " أن فيه مصدرية أي قبل الذبح ، قوله “ فأومأ " أي رسول الله عليه الصلاة والسلام بيده ولا حرج ، ولم يذكر ها هنا ، قال : ولا حرج وإنما قال : فأومأ بيده ولا حرج ، ولم يحتج إلى ذكر قال ها هنا لأنه أشار بيده بحيث فهم من تلك الإشارة أنه لا حرج سيما وقد سئل عن الحرج أو يقدر لفظة قال ، والتقدير فأومأ بيده قال ولا حرج أو قائلا ولا حرج ، وقال الكرماني : وفي بعض النسخ " فأومأ بيده أن لا حرج " ثم قال : " أن " إما صلة لقوله " أومأ " وإما تفسيرية إذ في الإيماء معنى القول .