1027 ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه : إنما السجدة على من استمعها ).
هذا التعليق وصله nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب أن عثمان مر بقاص، فقرأ سجدة ليسجد معه عثمان ، فقال عثمان : إنما السجود على من استمع، ثم مضى ولم يسجد . وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن عثمان قال : إنما السجدة على من جلس لها .
قوله " على من استمعها" يعني لا على السامع، قال الكرماني : والفرق بينهما أن المستمع من كان قاصدا للسماع مصغيا إليه، والسامع من اتفق سماعه من غير قصد إليه.
قلت : هذه الآثار الثلاثة لا تدل على نفي وجوب السجدة على التالي ، والترجمة تدل على العموم، فلا مطابقة بينهما من هذا الوجه، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة تدل على وجوب السجدة عند عثمان على الجالس لها سواء قصد السماع أو لم يقصده.