1032 117 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=651020صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين، وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، ومع عثمان صدرا من إمارته، ثم أتمها.
مطابقته للترجمة من حيث إنه يبين الإطلاق الذي فيها، فإن الإطلاق فيها يتناول الصلاة ركعتين، ويتناولها أربعا أيضا، فصارت المطابقة من جهة التفصيل بعد الإجمال، أو من جهة التقييد بعد الإطلاق، ولكن حكم المسألة كما ينبغي لا يفهم منه، وهو أن المقيم بمنى هل يقصر أو يتم، فلذلك لم يذكر حكمها في الترجمة، وسنبينها إن شاء الله تعالى.
ورجاله قد ذكروا غير مرة، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى هو ابن سعيد القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصلاة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، nindex.php?page=showalam&ids=12129وعبيد الله بن سعيد .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12129عبيد الله بن سعيد .
قوله " بمنى " في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن سالم ، عن أبيه: بمنى ، وغيره.
قوله " صدرا " أي أول خلافته، وهي ست سنين، أو ثمان سنين على خلاف فيه.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : اتفق العلماء على أن الحاج القادم مكة يقصر الصلاة بها، وبمنى ، وبسائر المشاهد ; لأنه عندهم في سفر ; لأن مكة ليست دار أربعة إلا لأهلها، أو لمن أراد الإقامة بها، وكان المهاجرون قد فرض عليهم ترك المقام بها، فلذلك لم ينو رسول الله صلى الله عليه وسلم الإقامة بها، ولا بمنى . قال: واختلف العلماء في صلاة المكي بمنى ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يتم بمكة ويقصر بمنى ، وكذلك أهل منى يتمون بمنى ويقصرون بمكة وعرفات . قال: وهذه المواضع مخصوصة بذلك ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قصر بعرفة لم يميز من وراءه، ولا قال لأهل مكة أتموا. وهذا موضع بيان. وممن روي عنه أن المكي يقصر بمنى : nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وسالم ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وإسحاق ، وقالوا: إن القصر سنة الموضع، وإنما يتم بمنى وعرفات من [ ص: 119 ] كان مقيما فيها، وقال أكثر أهل العلم، منهم nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، والكوفيون ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، وأصحابه، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور - لا يقصر الصلاة أهل مكة بمنى ، وعرفات لانتفاء مسافة القصر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : وليس الحج موجبا للقصر ; لأن أهل منى وعرفات إذا كانوا حجاجا أتموا، وليس هو متعلقا بالموضع، وإنما هو متعلق بالسفر، وأهل مكة مقيمون هناك لا يقصرون، ولما كان المقيم لا يقصر لو خرج إلى منى كذلك الحاج.
اختلف العلماء فيها، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، وأصحابه، والكوفيون : المسافة التي تقصر فيها الصلاة ثلاثة أيام، ولياليهن بسير الإبل، ومشي الأقدام. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف : يومان، وأكثر.
الثالث: وهي رواية الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، ورواية ابن سماعة ، عن محمد ، ولم يريدوا به السير ليلا ونهارا ; لأنهم جعلوا النهار للسير، والليل للاستراحة، ولو سلك طريقا هي مسيرة ثلاثة أيام، وأمكنه أن يصل إليها في يوم من طريق أخرى قصر، ثم قدروا ذلك بالفراسخ، فقيل: أحد وعشرون فرسخا، وقيل: ثمانية عشر، وعليه الفتوى، وقيل: خمسة عشر فرسخا، وإلى ثلاثة أيام ذهب nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وسويد بن غفلة ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، وابن حي ، nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبو قلابة ، وشريك بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ، وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يقصر في أقل من ثمانية وأربعين ميلا بالهاشمي، وذلك ستة عشر فرسخا، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، والفرسخ ثلاثة أميال، والميل ستة آلاف ذراع، والذراع أربع وعشرون أصبعا معترضة معتدلة، والأصبع ست شعيرات معترضات معتدلات، وذلك يومان، وهو أربعة برد، هذا هو المشهور عنه كأنه احتج بما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=932764يا أهل مكة لا تقصروا الصلاة في أدنى من أربعة برد من مكة إلى عسفان . وعبد الوهاب ضعيف، ومنهم من يكذبه، وعنه أيضا: خمسة وأربعون ميلا.
nindex.php?page=showalam&ids=13790وللشافعي سبعة نصوص في المسافة التي تقصر فيها الصلاة: ثمانية وأربعون ميلا، ستة وأربعون، أكثر من أربعين، أربعون، يومان وليلتان، يوم وليلة. وهذا الآخر قال به nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : عامة الفقهاء يقولون به.
قال أبو عمرو ، عن داود : يقصر في طويل السفر، وقصيره. زاد ابن حامد : حتى لو خرج إلى بستان له خارج البلد قصر، وزعم أبو محمد أنه لا يقصر عندهم في أقل من ميل، وروي الميل أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . روي عنه أنه قال: لو خرجت ميلا لقصرت ، وعنه: إني لأسافر الساعة من النهار فأقصر ، وعنه: ثلاثة أميال، وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : أربعة أميال.
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن جويبر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن النزال : أن عليا رضي الله تعالى عنه خرج إلى النحيلة، فصلى بها الظهر والعصر ركعتين، ثم رجع من يومه، قال: أردت أن أعلمكم سنة نبيكم . وكان nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة يصلي ركعتين فيما بين الكوفة والمدائن ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : تقصر الصلاة في مسيرة يوم وليلة . وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وسويد بن غفلة، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب : ثلاثة أميال، وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=658124كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ - nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة الشاك – قصر . رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : هذا عن يحيى بن يزيد الهنائي ، قال: سألت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن قصر الصلاة، فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج. . إلى آخره. ويحيى شيخ بصري ليس لمثله أن يروي مثل هذا الذي خالف فيه جمهور الصحابة والتابعين، ولا هو ممن يوثق به في مثل ضبط هذا الأمر، وقد يحتمل أن يكون أراد سفرا بعيدا، ثم أراد ابتداء قصر الصلاة إذا خرج ومشى ثلاثة أميال، فيتفق حضور صلاة فيقصر، وعن الحسن : يقصر لمسيرة ليلتين.
وعند nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء : ستة أميال.
وعند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير قال: خرجت مع شرحبيل بن السمط إلى قرية على رأس سبعة عشرة، أو ثمانية عشر ميلا، فصلى ركعتين، فقلت له، فقال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه صلى بذي الحليفة ركعتين، فقلت له، فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
ذكر السبب في إتمام عثمان الصلاة بمنى : للعلماء في ذلك أقوال منها أنه أتمها بمنى خاصة، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : قال قوم: أخذ بالمباح في ذلك، إذ للمسافر أن يقصر ويتم، كما له أن يصوم ويفطر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : إنما صلى بمنى أربعا ; لأن الأعراب كانوا كثيرين في ذلك العام، فأحبب أن يخبرهم بأن الصلاة أربع، وروى nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أن عثمان صلى بمنى أربعا ; لأنه أجمع الإقامة بعد الحج، وروى يونس عنه: لما اتخذ عثمان الأموال بالطائف ، وأراد أن يقيم بها صلى أربعا، وروى مغيرة ، عن إبراهيم قال: صلى أربعا ; لأنه كان اتخذها وطنا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وذلك مدخول ; لأنه لو كان إتمامه لهذا المعنى لما خفي ذلك [ ص: 120 ] على سائر الصحابة، ولما أنكروا عليه ترك السنة، ولما صلى nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في منزله.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : الوجوه التي ذكرت عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري كلها ليست بشيء، أما الوجه الأول فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : الأعراب كانوا بأحكام الصلاة أجهل في زمن الشارع، فلم يتم بهم لتلك العلة، ولم يكن عثمان ليخاف عليهم ما لم يخفه الشارع ; لأنه بهم رءوف رحيم ألا ترى أن الجمعة لما كان فرضها ركعتين لم يعدل عنها، وكان يحضرها الغوغاء والوفود، وقد تجوزوا أن صلاة الجمعة في كل يوم ركعتان.
وأما الوجه الثاني فلأن المهاجرين فرض عليهم ترك المقام بمكة ، وصح عن عثمان أنه كان لا يودع النساء إلا على ظهر الرواحل، ويسرع الخروج من مكة خشية أن يرجع في هجرته التي هاجر لله تعالى ، وقال ابن التين : لا يمتنع ذلك إذا كان له أمر أوجب ذلك الضرورة، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "العتبية" فيمن يقيم بمنى ليخف الناس - يتم في أحد قوليه.
وأما الوجه الثالث فيه بعد، إذ لم يقل أحد إن المسافر إذا مر بما يملكه من الأرض، ولم يكن له فيها أهل أن حكمه حكم المقيم، وقيل: إنما كان عثمان أتم ; لأن أهله كانوا معه بمكة ، ويرد هذا أن الشارع كان يسافر بزوجاته، وكن معه بمكة ، ومع ذلك كان يقصر.
قلت: هذا منقطع، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث عكرمة بن إبراهيم ، وهو ضعيف، عن ابن أبي ذئاب ، عن أبيه قال: صلى عثمان ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : إن عثمان كان أمير المؤمنين ، فحيث كان في بلد فهو عمله، وللإمام تأثير في حكم الإتمام كما له تأثير في إقامة الجمعة إذا مر بقوم أنه يجمع بهم الجمعة، غير أن عثمان سار مع الشارع إلى مكة وغيرها، وكان مع ذلك يقصر، ورد بأن الشارع كان أولى بذلك، ومع ذلك لم يفعله، وصح عنه : أنه كان يصلي في السفر ركعتين إلى أن قبضه الله تعالى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : والوجه الصحيح في ذلك والله أعلم أن عثمان nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله تعالى عنهما إنما أتما في السفر ; لأنهما اعتقدا في قصره صلى الله تعالى عليه وسلم أنه لما خير بين القصر والإتمام اختار الأيسر من ذلك على أمته، وقد قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : nindex.php?page=hadith&LINKID=676076ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما ، فأخذت هي وعثمان في أنفسهما بالشدة، وتركا الرخصة إذ كان ذلك مباحا لهما في حكم التخيير فيما أذن الله تعالى فيه، ويدل على ذلك إنكار nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود الإتمام على عثمان ، ثم صلى خلفه وأتم، فكلم في ذلك، فقال: الخلاف شر.