صفحة جزء
1036 ( وكان ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم يقصران، ويفطران في أربعة برد، وهي ستة عشر، فرسخا ).
هذا التعليق أسنده البيهقي ، فقال: أخبرنا ابن حامد الحافظ ، أخبرنا زاهر بن أحمد ، حدثنا أبو بكر النيسابوري ، حدثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، حدثنا حجاج ، حدثني ليث ، حدثنا يزيد بن أبي حبيب ، عن عطاء بن أبي رباح أن ابن عمر ، وابن عباس كانا يصليان ركعتين، ويفطران في أربعة برد فما فوق ذلك ، قال أبو عمر : هذا عن ابن عباس معروف من نقل الثقات متصل الإسناد عنه من وجوه: منها ما رواه عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عطاء عنه، وقال ابن أبي شيبة : أخبرنا ابن عيينة ، عن عمر ، وأخبرني عطاء عنه، وحدثنا وكيع ، حدثنا هشام بن الغاز ، عن ربيعة الجرشي ، عن عطاء عنه، وقد اختلف عن ابن عمر في تحديد ذلك اختلافا كثيرا، فروى عبد الرزاق عن ابن جريج ، عن نافع أن ابن عمر كان أدنى ما يقصر الصلاة فيه مال له بخيبر ، وبين المدينة وخيبر ستة وتسعون ميلا ، وروى وكيع من وجه آخر، عن ابن عمر أنه قال: يقصر من المدينة إلى السويداء ، وبينهما اثنان وسبعون ميلا . وروى عبد الرزاق ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه أنه سافر إلى ريم ، فقصر الصلاة قال عبد الرزاق : وهي على ثلاثين ميلا من المدينة ، وروى ابن أبي شيبة ، عن وكيع ، عن مسعر ، عن محارب : سمعت ابن عمر يقول: إني لأسافر الساعة من النهار فأقصر ، وقال الثوري : سمعت جبلة بن سحيم ، سمعت ابن عمر يقول: لو خرجت ميلا لقصرت الصلاة ، وإسناد كل من هذه الآثار صحيح، وقد اختلف في ذلك على ابن عمر ، وأصح ما روي عنه ما رواه ابنه سالم ونافع أنه كان لا يقصر إلا في اليوم التام أربعة برد ، وفي " الموطإ "، عن ابن شهاب ، عن مالك ، عن سالم ، عن أبيه أنه كان يقصر في مسيرة اليوم التام.

وقال بعضهم: على هذا في تمسك الحنفية بحديث ابن عمر على أن أقل مسافة القصر ثلاثة أيام إشكال لا سيما على قاعدتهم بأن الاعتبار بما رأى الصحابي لا بما روى.

قلت: ليس فيه إشكال ; لأن هذا لا يشبه أن يكون رأيا إنما يشبه أن يكون توقيفا على أن أصحابنا أيضا اختلفوا في هذا الباب اختلافا كثيرا، فالذي ذكره صاحب " الهداية " السفر الذي تتغير به الأحكام أن يقصد الإنسان مسيرة ثلاثة أيام ولياليها بسير الإبل، ومشي الأقدام، وقدر أبو يوسف بيومين وأكثر.

الثالث: وهو رواية الحسن ، عن أبي حنيفة ، ورواية ابن سماعة عن محمد ، وقال المرغيناني : وعامة المشايخ قدروها بالفراسخ، فقيل: أحد وعشرون فرسخا، وقيل: ثمانية عشر فرسخا، قال المرغيناني : وعليه الفتوى، وقيل: خمسة عشر فرسخا، وما ذكره صاحب " الهداية " هو مذهب عثمان ، وابن مسعود ، وسويد بن غفلة ، وفي " التمهيد ": وحذيفة بن اليمان ، وأبو قلابة ، وشريك بن عبد الله ، وابن جبير ، وابن سيرين ، والشعبي ، والنخعي ، والثوري ، والحسن بن حي ، وقد استقصينا الكلام فيه في باب الصلاة بمنى .

قوله " وهو ستة عشر، فرسخا من كلام البخاري " أي البرد ستة عشر فرسخا، والبرد بضم الباء الموحدة جمع بريد، وقال ابن سيده : البريد فرسخان، وقيل: ما بين كل منزلين بريد، وقال صاحب " الجامع ": البريد أميال معروفة، يقال: هو أربعة فراسخ، والفرسخ ثلاثة أميال، وفي " الواعي ": البريد سكة من السكك كل اثني عشر ميلا بريد، وكذا [ ص: 126 ] ذكره في " الصحاح " وغيره، وفي " الجمهرة ": البريد معروف عربي، والفرسخ قال ابن سيده : هو ثلاثة أميال أو ستة، سمي بذلك لأن صاحبه إذا مشى قعد واستراح كأنه سكن، والفرسخ السكون، وفي " الجامع " قيل: إنما سمي فرسخا من السعة، وقيل: المكان إذا لم يكن فيه فرجة فهو فرسخ، وقيل: الفرسخ الطويل، وفي " مجمع الغرائب ": فراسخ الليل والنهار ساعاتهما وأوقاتهما، وفي " الصحاح ": هو فارسي معرب.

والميل من الأرض معروف، وهو قدر مد البصر، وقيل: ليس له حد معلوم، وقيل: هو ثلاثة آلاف ذراع، وعن يعقوب : منتهى مد البصر، ويقال: الميل عشر غلوات، والغلوة طلق الفرس، وهو مائتا ذراع.

وفي " المغرب " للمطرزي : الغلوة ثلاثمائة ذراع إلى أربعمائة، وقيل: هو قدر رمية سهم، وقال ابن عبد البر : أصح ما في الميل أنه ثلاثة آلاف ذراع وخمسمائة، وقيل: أربعة آلاف ذراع، وقيل: ألف خطوة بخطوة الجمل، وقيل: هو أن ينظر إلى الشخص، فلا يعلم أهو آت أو ذاهب، أو رجل هو أو امرأة، وقال عياض : وقيل: اثنا عشر ألف قدم، وعن الحربي : قال أبو نصر : هو قطعة من الأرض ما بين العلمين.

التالي السابق


الخدمات العلمية