مطابقته للترجمة من حيث إن صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاة الضحى كانت نافلة في السفر، وأنه صلاها على الأرض، ولم يكن في دبر صلاة من الصلوات، فافهم.
ورجاله قد ذكروا، nindex.php?page=showalam&ids=16718وعمرو بن مرة بضم الميم وتشديد الراء قد مر في "باب تسوية الصفوف"، nindex.php?page=showalam&ids=16330وعبد الرحمن بن أبي ليلى قد مر في "باب حد إتمام الركوع"، nindex.php?page=showalam&ids=94وأم هانئ بالنون ثم الهمزة قد مر ذكرها في "باب التستر في الغسل"، واسمها فاختة وقيل هند بنت أبي طالب أخت nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهما.
( ذكر تعدد موضعه ومن أخرجه غيره ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ، وأخرجه في "المغازي" عن أبي الوليد ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "الصلاة" عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ومحمد بن بشار كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر به، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى به، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه عن عمرو بن يزيد عن بهز عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة به، وعن إبراهيم بن محمد التيمي عن يحيى عن سفيان عن زبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى نحوه.
ومنها حديث نعيم بن همار عند nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود من رواية كثير بن مرة عنه قال: " سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=662807قال الله عز وجل: يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره " وهما بفتح الهاء وتشديد الميم وفي آخره راء، ويقال: ابن هبار بالباء الموحدة موضع الميم، ويقال: ابن هدار بالدال المهملة، ويقال: ابن همام بميمين، ويقال: ابن خمار بالخاء المعجمة، ويقال: ابن حمار بكسر الحاء المهملة، وفي آخره راء، الغطفاني الشامي.
قوله: " لا تعجزني " بضم التاء، وهذا مجاز كناية عن تسويف العبد عمله لله تعالى، والمعنى: لا تسوف صلاة أربع ركعات لي من أول نهارك أكفك آخر النهار من كل شيء من الهموم والبلايا ونحوهما. قوله: " أكفك " مجزوم لأنه جواب النهي.
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في سننه الكبرى، وعند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبي يعلى من رواية أبي إسحاق سمع عاصم بن ضمرة " عن علي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=681489 - كان يصلي من الضحى " وإسناده جيد.
قلت: لأن في إسناده زبان بن فائد ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : أحاديثه مناكير، ولكن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود لما رواه سكت عليه، وسكوته دليل رضاه به، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : زبان صالح. ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بإسناده عنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=103188 " خرجت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى حرة بني معاوية فصلى الضحى ثمان ركعات طول فيهن " ومنها حديث أبي مرة الطائفي عند [ ص: 147 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من رواية مكحول عنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=673020 " سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره " قال شيخنا زين الدين رحمه الله: هكذا وقع في المسند، فإما أن يكون سقط بعد أبي مرة ذكر الصحابي، وإما أن يكون مكحول لم يسمع من أبي مرة ، فإنه يقال: إنه لم يسمع من أحد من الصحابة إلا من أبي أمامة ، فأما أبو مرة فذكره nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في الاستيعاب، وقال: قيل: إنه ولد على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا صحبة له، وأبوه عروة بن مسعود الثقفي من كبار الصحابة، وقد وقع في المسند: سمعت رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - كما تقدم، والله أعلم.
ومنها حديث عتبان بن مالك عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من رواية محمود بن ربيع " عن عتبان بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=956635أن النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - صلى في بيته سبحة الضحى " وقصة عتبان بن مالك في صلاة النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - في بيته في الصحيح، لكن ليس فيها ذكر سبحة الضحى، وإنما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الترجمة تعليقا فقال: باب صلاة الضحى في الحضر، قاله عتبان عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة عند nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل من رواية عمرو بن عبيد عن الحسن " عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي الضحى، فجاء الحسن وهو غلام فلما سجد ركب ظهره " الحديث. وعمرو بن عبيد متروك.
ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من رواية عثمان بن عاصم قال: " حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي الضحى ، وفي إسناده يحيى الحماني ، تكلم فيه.
قوله: " غير nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ " برفع غير لأنه بدل من قوله: " أحد ".
قوله: " يوم فتح مكة " ........ .
قوله: " فصلى ثمان ركعات " هو في الأصل منسوب إلى الثمن لأنه الجزء الذي صير السبعة ثمانية فهو ثمنها وفتحوا أوله لأنهم يغيرون في النسب وحذفوا منها إحدى يائي النسبة وعوضوا عنها الألف، وقد تحذف منه الياء ويكتفى بكسرة النون أو تفتح تخفيفا.
قوله: " أخف منها " أي: من هذه الثمان.
قوله: " غير أنه " أي: غير أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يتم الركوع والسجود، وهذا لدفع وهم من يظن أن إطلاق لفظ أخف ربما يقتضي التنقيص في الركوع والسجود، فدفعت nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ ذلك بقولها: يتم الركوع والسجود.