1067 ( وقال الحسن : إن شاء المريض صلى ركعتين قاعدا وركعتين قائما ).
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن هو البصري ، قال بعضهم: وهذا الأثر وصله nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بمعناه. ( قلت ): الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ليس بمعناه ولا قريبا منه لأنه قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن مغيرة ، وعن يونس عن الحسن " أنهما قالا: يصلي المريض على الحالة التي هو عليها " . انتهى. ومعناه: إن كان عاجزا عن القيام يصلي قاعدا، وإن كان عاجزا عن القعود يصلي على جنبه كما في الحديث الذي روي عن عمران ، وحالته لا تخلو عن ذلك، والذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه هو أن يصلي المريض إن شاء ركعتين قاعدا وركعتين قائما، فالذي يظهر منه أنه إذا صلى ركعتين قاعدا لعجزه عن القيام، ثم قدر على القيام يصلي الركعتين اللتين بقيتا قائما ولا يستأنف صلاته، فحينئذ تظهر المطابقة بين الترجمة وبين هذا الأثر، وقال صاحب التلويح: هذا التعليق يعني الذي ذكره عن الحسن رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في جامعه عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12320أشعث بن عبد الملك عن الحسن : إن شاء الرجل صلى صلاة التطوع قائما وجالسا ومضطجعا . انتهى. ( قلت ): هذا أيضا غير قريب مما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولا يخفى ذلك على المتأمل.