1090 (قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما: نشأ قام بالحبشية).
هذا التعليق رواه nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد الكجي في تفسيره بسند صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير " عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن ناشئة الليل قال: هو بكلام الحبشية نشأ قام " وأنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=14797عبد الملك بن عمرو عن رافع [ ص: 191 ] ابن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة " سئل nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن قوله تعالى: إن ناشئة الليل فقال: أي الليل قمت فقد أنشأت ، وفي تفسير عبد أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12171أبي ميسرة قال: هو كلام الحبشة نشأ قام، وعن أبي مالك : قيام الليل بلسان الحبشة ناشئة، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وأبي مجلز : كل شيء بعد العشاء ناشئة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : إذا قمت من الليل تصلي فهي ناشئة، وفي رواية: أي ساعة تهجد فيها، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة : هي قيام الليل ، وعن عاصم : ناشئة الليل مهموزة الياء، وفي المجاز لأبي عبيدة : ناشئة الليل ناشئة بعد ناشئة، وفي المنتهى لأبي المعالي : ناشئة الليل أول ساعاته، ويقال: أول ما ينشأ من الليل من الطاعات هي النشيئة، وفي المحكم: الناشئة أول النهار والليل وقيل: الناشئة إذا نمت من أول الليل نومة ثم قمت، وفي كتاب nindex.php?page=showalam&ids=12002الهروي : كل ما حدث بالليل وبدا فهو ناشئ وقد نشأ، والجمع ناشئة.
واختلف العلماء هل في القرآن شيء بغير العربية، فذهب بعضهم إلى أن غير العربية موجود في القرآن كسجيل وفردوس وناشئة، وذهب الجمهور إلى أنه ليس بالقرآن شيء بغير العربية، وقالوا: ما ورد من ذلك فهو من توافق اللغتين، فعلى هذا لفظ ناشئة إما مصدر على وزن فاعلة كعاقبة من نشأ إذا قام أو هو اسم فاعل صفة لمحذوف تقديره النفس الناشئة كما نقلنا عن nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري عن قريب.