1101 181 - حدثنا عباس بن الحسين، قال: حدثنا مبشر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، ح وحدثني محمد بن [ ص: 210 ] مقاتل أبو الحسن، قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله، قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=651084قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عبد الله لا تكن مثل فلان، كان يقوم من الليل فترك قيام الليل.
مطابقته للترجمة ظاهرة في قوله: " يا عبد الله لا تكن مثل فلان " إلى آخره.
(ذكر رجاله) وهم ثمانية:
الأول: عباس بالباء الموحدة المشددة وبالسين المهملة ابن الحسين بالتصغير، أبو الفضل البغدادي القنطري ، مات سنة أربعين ومائتين.
الثاني: مبشر بلفظ اسم الفاعل ضد المنذر ابن إسماعيل الحلبي ، مات سنة مائتين.
الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=13760عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي .
الرابع: محمد بن مقاتل أبو الحسن المروزي المجاور بمكة .
الخامس: nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك .
السادس: nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير .
السابع: nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف .
الثامن: nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص .
(ذكر لطائف إسناده): فيه إسنادان أحدهما عن عباس والآخر عن محمد بن مقاتل ، وفيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين، وبصيغة الإفراد في ثلاثة مواضع، وفيه الإخبار بصيغة الجمع في موضع واحد، وفيه العنعنة في موضع واحد، وفيه في سياق عبد الله التصريح بالتحديث في جميع الإسناد، فحصل الأمن من تدليس nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وشيخه، وفيه القول في ستة مواضع، وفيه أن شيخه عباس بغدادي، ومبشر حلبي، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي شامي، ومحمد بن مقاتل وشيخه عبد الله مروزيان، nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير يمامي طائي، واسم أبي كثير صالح ، وقيل: دينار ، وقيل غير ذلك، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة مدني، وفيه أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أخرج عن عباس بن الحسين هنا وفي الجهاد فقط، وفيه أن شيخه محمد بن مقاتل من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
(ذكر من أخرجه غيره): أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "الصوم" عن أحمد بن يوسف الأزدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة به، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في "الصلاة" عن nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك به، وعن الحارث بن أسد ، عن بشر بن بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=16915محمد بن الصباح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
(ذكر معناه):
قوله: " مثل فلان " لم يدر من هو، والظاهر أن الإبهام من أحد الرواة، وقال بعضهم: وكان إبهام مثل هذا لقصد الستر عليه، ويحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم لم يقصد شيخا معينا، وإنما أراد تنفير nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو من الصنيع المذكور. (قلت): كل ذلك غير موجه، أما قوله: الستر عليه فغير سديد ; لأن قيام الليل لم يكن فرضا على فلان المذكور، فلا يكون بتركه عاصيا حتى يستر عليه، وأما قوله: ويحتمل إلى آخره فأبعد من الأول على ما لا يخفى ; لأن الشخص إذا لم يكن معينا كيف ينفر غيره من صنيعه، وأما قوله: أراد تنفير عبد الله فكان الأحسن فيه أن يقال: أراد ترغيب عبد الله في قيام الليل حتى لا يكون مثل من كان قائما منه ثم تركه.
قوله: " من الليل " وليس في رواية الأكثرين لفظ من موجودا، بل اللفظ كان يقوم الليل أي في الليل، والمراد في جزء من أجزائه، فتكون من بمعنى في نحو قوله تعالى: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة أي في يوم الجمعة.
(ذكر ما يستفاد منه) قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : في هذا الحديث دليل على أن قيام الليل ليس بواجب ; إذ لو كان واجبا لم يكتف لتاركه بهذا القدر، بل كان يذمه أبلغ الذم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : فيه جواز ذكر الشخص بما فيه من عيب إذا قصد بذلك التحذير من صنيعه ، وفيه استحباب الدوام على ما اعتاده المرء من الخير من غير تفريط، وفيه الإشارة إلى كراهة قطع العبادة وإن لم تكن واجبة.