أي: هذا باب في بيان من لم يتشهد في سجدتي السهو يعني: يسجد سجدتين للسهو فقط، ولا يتشهد، وقال بعضهم: أي إذا سجدهما بعد السلام من الصلاة، وأما قبل السلام فالجمهور على أنه لا يعيد التشهد. (قلت): لم يشر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى هذا التفصيل أصلا لا في الترجمة، ولا في الذي ذكره في الباب، وإنما أراد بهذه الترجمة الإشارة إلى بيان من لا يرى التشهد في سجدتي السهو ، وهو مذهب سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى ; فإنهم قالوا: من عليه السهو يسجد ويسلم ولا يتشهد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، وعطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس : ليس في سجدتي السهو تشهد ولا سلام، وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، والحكم ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ، وحماد : يتشهد، ويسلم، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، وإسحاق . وفي التوضيح: والأصح عندنا لا يتشهد، وهو ما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، وهنا قول رابع: إن سجد قبل السلام لا يتشهد، وإن سجد بعده يتشهد. رواه nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12873ابن الماجشون nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد .