أي: هذا باب يذكر فيه أن الساهي في صلاته يكبر في سجدتي السهو ، وفي بعض النسخ: باب من يكبر في سجدتي السهو، فجمهور العلماء على الاكتفاء بتكبير السجود، وبذلك يشهد غالب الأحاديث، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي أن قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مختلف في وجوب السلام بعد سجدتي السهو، قال: وما يتحلل منه بسلام لا بد له من تكبيرة إحرام. قال: ويؤيده ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من [ ص: 311 ] طريق nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن هاشم بن حسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين في حديث الباب: nindex.php?page=hadith&LINKID=687917ثم رفع وكبر، ثم كبر وسجد للسهو . وهذا يدل على تكبيرتين: إحداهما تكبيرة الإحرام، والأخرى تكبيرة السجدة، ولكن أشار nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود إلى شذوذ هذه الرواية حيث قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، ولم يقل أحد: فكبر، ثم كبر إلا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد .