104 قاله nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
أي رواه nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وهذا تعليق ، ولكنه أسنده في كتاب الحج في باب الخطبة أيام منى ، عن علي بن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن غزوان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم " خطب الناس يوم النحر ، فقال : أيها الناس ، أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم حرام ... " وفي آخره : " اللهم هل بلغت ؟ اللهم هل بلغت ؟ " قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فوالذي نفسي بيده ، إنها لوصية إلى أمته ، فليبلغ الشاهد الغائب ، وذكر الحديث . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=683638 " تسمعون ويسمع منكم ، ويسمع من يسمع منكم " ، وقال بعضهم : وليس في شيء من طرق حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بهذه الصورة ، وإنما هو في روايته ورواية غيره بحذف العلم ، وكأنه أراد بالمعنى ; لأن المأمور بتبليغه هو العلم . قلت : ليس كذلك ، بل هو مثل ما في الحديث المذكور ، غاية ما في الباب أنه أبرز أحد المفعولين الذي هو مقدر في الحديث ، وهو لفظة العلم .