مطابقته للترجمة ظاهرة ; لأن فيه أن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية أحدت لابنها فقوله في الترجمة : على غير زوجها يصدق عليه .
( ذكر رجاله ) وهم أربعة : الأول nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد تكرر ذكره . الثاني بشر بكسر الباء الموحدة وسكون الشين المعجمة ابن المفضل بن لاحق أبو إسماعيل مر في باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : رب مبلغ . الثالث سلمة بن علقمة التميمي ، مر في باب من لم يتشهد في سجدتي السهو . الرابع nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين تكرر ذكره .
( ذكر لطائف إسناده ) فيه التحديث بصيغة الجمع في ثلاثة مواضع ، وفيه العنعنة في موضع واحد ، وفيه القول في ثلاثة مواضع ، وفيه أن رواته بصريون .
( ذكر معناه ) قوله : " يوم الثالث " كذا هو في رواية الأكثرين من باب إضافة الموصوف إلى الصفة ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي " في اليوم الثالث " على الأصل . قوله " بصفرة " الصفرة في الأصل لون الأصفر ، والمراد هاهنا نوع من الطيب فيه صفرة . قوله " نهينا " وروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=885723أمرنا أن لا نحد على هالك فوق ثلاثة " وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكر معناه . قوله " أن نحد " بضم النون من الإحداد ، وكلمة أن مصدرية . قوله " إلا بزوج " أي بسبب زوج وهذه رواية الأكثرين ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني " إلا لزوج " باللام ووقع في العدد " إلا على زوج " والكل بمعنى التسبب .