فسر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري النقع بالتراب وهو بفتح النون وسكون القاف وفي آخره عين مهملة ، وفسر اللقلقة باللامين والقافين بالصوت ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : النقع هاهنا الصوت العالي واللقلقة حكاية صوت ترديد النواحة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13441ابن قرقول : النقع الصوت بالبكاء قال : وبهذا فسره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فهذا كما رأيت ما فسر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري النقع إلا بالتراب . قال صاحب ( التلويح ) : والذي رأيت في سائر نسخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الذي رأيته يعني : فسر النقع بالتراب . وروى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن إبراهيم قال : النقع الشق أي : شق الجيوب ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع فيما رواه ابن سعد عنه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : هو صنعة الطعام في المأتم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : النقيعة طعام القدوم من السفر ، وفي ( المجمل ) النقع الصراخ ويقال : هو النقيع ، وفي ( الصحاح ) النقيع الصراخ ونقع الصوت واستنقع أي : ارتفع . وفي ( الموعب ) نقع الصارخ بصوته وأنقع إذا تابعه ، وفي ( الجامع ) و( الجمهرة ) الصوت واختلاطه في حرب أو غيرها . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14986القزاز : اللقلقة تتابع ذلك كما تفعل النساء في المأتم وهو شدة الصوت ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده عن nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : تقطيع الصوت وقيل : الجلبة .