مطابقته للترجمة من حيث إن الله تعالى أخبر عن الصابرين الذين يقولون عند المصيبة إنا لله وإنا إليه راجعون وأخبر [ ص: 100 ] أنهم هم الذين عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك وأخبر أنهم هم المهتدون وإنما استحقوا هذه الفضائل الجزيلة بصبرهم المبشر عليه بهذه البشارة وهو الصبر عند الصدمة الأولى ، وهو الصبر المحمود الذي يكون عند مفاجأة المصيبة ، فإنه إذا طالت الأيام عليها وقع السلو وصار الصبر حينئذ طبعا . قوله : ) نعم العدلان ( بكسر العين أي : المثلان وقال nindex.php?page=showalam&ids=15350المهلب : العدلان الصلوات والرحمة والعلاوة وأولئك هم المهتدون وقيل : إنا لله وإنا إليه راجعون والعلاوة التي يثاب عليها . وقال ابن التين : قال أبو الحسن : العدل الواحد قول المصاب إنا لله وإنا إليه راجعون والعدل الثاني الصلوات التي هي عليهن من الله تعالى ، والعلاوة وأولئك هم المهتدون وهو ثناء من الله تعالى عليهم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : إنما هو مثل ضربه للجزاء فالعدلان عدلا البعير أو الدابة والعلاوة الغرارة التي توضع في وسط العدلين مملوءة يقول : وكما حملت هذه الراحلة وسقاءها فإنها لم يبق موضع يحمل عليه ، فكذلك أعطي هذا الأجر وافرا . وعلى قول nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي يكون العدلان والعلاوة أولئك عليهم صلوات إلى المهتدون وقال nindex.php?page=showalam&ids=13441ابن قرقول : العدل هنا نصف الحمل على أحد شقي الدابة ، والحمل عدلان والعلاوة ما جعل بينهما ، وقيل : ما علق على البعير ضرب ذلك مثلا بقوله : صلوات من ربهم ورحمة قال فالصلوات عدل والرحمة عدل وأولئك هم المهتدون العلاوة وقال nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : العدل بالفتح ما عدل الشيء من غير جنسه ، وبالكسر المثل والعلاوة بالكسر ما علقت على البعير بعد تمام الوقر نحو السقاء وغيره . قوله : " نعم " كلمة مدح والعدلان فاعله " ونعم العلاوة " عطف عليه وقوله " الذين " هو المخصوص بالمدح . وقال الكرماني : والظاهر أن المراد بالعدلين القول وجزاؤه أي قوله : الكلمتين ونوع الثواب وهما متلازمان في أن العدل الأول مركب من كلمتين ، والثاني من النوعين من الثواب ، ومعنى الصلاة من الله المغفرة ، ثم هذا الأثر المعلق وصله nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مستدركه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه كما ساقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وزاد أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة نعم العدلان وأولئك هم المهتدون نعم العلاوة " وهكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .